ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاعتزال والتصوف في البصرة واثر رواسب العقائد الوافدة من المشرق منذ بواكير العصر العباسي الأول

العنوان بلغة أخرى: Isolationism and Mysticism in Basrah and the Influence of the Remains of the Coming Cults from the East Since the Beginning of the First Abbasid Period
المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: الحسيناوي، عبدالرضا حسن جياد (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 108 - 130
DOI: 10.33762/0967-000-019-004
ISSN: 1818-0345
رقم MD: 803129
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: أسهمت البصرة عبر التاريخ بازدهار الحركة الفكرية في العالم الإسلامي، وخصوصا في العصر العباسي الأول، الذي تميز بالتسامح والانفتاح والاختلاط، فمنذ تمصيرها كان مجتمعها مركبا على وحدة اجتماعية اشتهرت بميزات حضارية عدة وتطور الاعتزال في البصرة أكثر فأكثر وقد بني على قواعد فلسفية وروحية، والمعتزلة مجموعة أو طائفة من الناس تبنت فكراً مستقلاً. لقد ساهم كل من المعتزلة والمتصوفة في تطور علم الكلام في هذه المدينة، وليس هناك أدنى شك بأن العقائد الوافدة من الشرق كان لها تأثيرات على كلتا المدرستين في البصرة.

Basrah, during it history contributed in improving the thoughtful movement in the Islamic world .especially in the first Abbasid period. Basrah in this period witnessed moderation and brotherhood among its people whichare composed of a socialed unity with cultural characteristics In Basrah mysticism developed more and more based on philosophical and spiritual bases. A group or sect of people who adopted mental resignation. Both, isolationists and mystics activated in improving the science of speech in this town, There is no doubt, that the coming cults from the east had influences on both schools in basrah.

ISSN: 1818-0345

عناصر مشابهة