ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فداء أسرى المسلمين من النصارى في الأندلس حتى نهاية عهد الطوائف 103 - 481 هـ / 721 - 1088 م

العنوان بلغة أخرى: The Redemption of Muslim Prisoners of Christians in Andals’s: Until the end of Age of Sects 103 - 481 h / 721- 1088 m
المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: العلياوى، حسين جبار مجيتل (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 259 - 300
DOI: 10.33762/0967-000-019-007
ISSN: 1818-0345
رقم MD: 803138
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: الأسر حالة طبيعية قد تقع في الحروب، لذلك أوصى الإسلام بالرفق في معاملة الأسرى وعدم أهانتهم، وحث على الاسراع في فكاكهم من الأسر بعد انتهاء القتال. وفكاك الأسرى المسلمين الذين يقعون في أيدي العدو ضرورة ملحة خوفاً عليهم من الفتنة أو الارتداد عن الدين، لذلك أوصى الإسلام الحكام المسلمين على السعي وبذلك الأموال لمبادلة الأسرة وفدائهم لإطلاقهم سراحهم من أيدي الأعداء. وبناءً على ذلك تكونت لدينا فكرة البحث، ولاسيما أن الحروب المستمرة بين المسلمين والنصارى في الأندلس قد أفرزت وقوع العديد من المسلمين أسرى في أيدي النصارى. تناول البحث الطرق والأساليب التي اتبعها وانتهجها المسلمون في فكاك أسراهم منذ الفتح حتى سنة 481هـ/ 1088م عندما دخلت الأندلس تحت حكم المرابطين، إذ كان حكمهم بداية لانطلاق مرحلة جديدة في تاريخها.

Release normal condition may fall in war, so be gentle Islam recommended in the treatment of prisoners and not insulted, and urged to speed up the released from captivity after the fighting ended. And inextricably Muslim prisoners who fall into the hands of the enemy is an urgent need them for fear of sedition or apostasy, so it recommended the rulers of Islam and Muslims to seek uniform units to swap prisoners and to release them released from the hands of the enemies. Accordingly, we have formed the idea of research, particularly that of the constant wars between Muslims and Christians in Andale's and has spawned a number of Muslim prisoners in the hands of the Christians. The research methods and techniques, followed by Muslims and pursued in escape their captives since opening the year until 481 AH / 1088 AD when Andale's stationed came under the rule, as it was the beginning of their rule for the AL Moravides'los of a new phase in its history.

ISSN: 1818-0345

عناصر مشابهة