ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Some Haematological, Immunological and Hormonal changes in thyroid goiter patients in association with Histopat hological types

العنوان بلغة أخرى: بعض التغيرات الدموية والمناعية والهرمونية في المرضى المصابين بتضخم الغدة الدرقية وعلاقتها مع نوع التشخيص النسيجي
المؤلف الرئيسي: عباس، ايناس عامر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الموسوي، هدى محمد علي (مشرف), الشمري، حسين ناجي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: الحلة
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 111
رقم MD: 804704
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة بابل
الكلية: كلية الطب
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: خلفية: المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية، خمول الغدة الدرقية أو استواء الغدة الدرقية)، وشملت الإصابة بتضخم الغدة الدرقية المتعدد العقيدات، التهاب الغدة الدرقية نوع هاشيموتو وأورام الغدة الدرقية، والمرضى المصابين بهذا النوع من الأمراض يعانون من مختلف التغيرات الدموية والمناعية في علاقة مع اختبار وظيفة الغدة الدرقية وأنواع التشريحية المرضية. الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أنواع التغيرات الدموية والمناعية وعلاقتها مع أنواع التشخيص النسيجي المرضي والتغيرات الهرمونية. المواضيع والطرق: وقد أجريت هذه الدراسة في مدينة الحلة من نوفمبر ٢٠١٣ إلى أغسطس 2014. جميع الحالات تم جمعها من مواقع مختلفة اعتمادا على البيانات المقدمة من العمر، والجنس، وتشمل هذه الأماكن العيادات الاستشارية والطوارئ في مستشفى الحلة التعليمي ومستشفى الحياة. الجانب العملي للدراسة فقد تم في مختبرات كلية الطب/ جامعة بابل وفي مستشفى الحلة التعليمي. هذه الدراسة شملت ١٠١ حالة مقسمة إلى ثلاث مجموعات وفقا للتشخيص النسيجي المرضي: المجموعة الأولى تضم ثمانية وستون حالة من المرضى المصابين بتضخم الغدة الدرقية المتعدد العقد وبمعدل أعمار ما يقارب 20 إلى ٦٧ عام، في حين ضمت المجموعة الثانية تسعة عشر حالة من المرضى الذين يعانون من ورم الغدة الدرقية مع التقدم في السن وبمعدل أعمار يتراوح بين ٢٨ إلى ما فوق ٥٨ عام. وشملت المجموعة الثالثة أربعة عشر حالة من المرضى الذين يعانون من التهاب الغدة الدرقية نوع هاشيماتو وبمعدل أعمار تتراوح بين 17 إلى 56 عام. الخصائص التي يجب أن تتضمنها المجاميع الثلاثة المذكورة أعلاه هي: المرضى الذين يواجهون فرط نشاط الدرقية والتي تم تشخيصها على أساس المظاهر السريرية مثل تضخم الغدة الدرقية المنتشر، جحوظ العينين، عدم انتظام دقات القلب، ورعاش والتعرق، والبيانات المختبرية مثل انخفاض مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) في المصل ومستويات مرتفعة من هرمون (T3, T4) في المصل ومستويات (TSH <0.4 ميكرو وحدة /L، T3> 2.33 نانو مول/ لتر، T4 > 120 نانو مول/ لتر)، وجود أعراض وعلامات للمرضى المصابين بخمول الغدة الدرقية، والبيانات المختبرية مثل انخفاض مستويات T3 و T4 ومستويات ارتفاع TSH تم قبولها كمعايير كافية في تشخيص قصور الغدة الدرقية (TSH > 4.5 ميكرو وحدة/ L، T3 < 1.2 نانو مول/ لتر، T4 <60 نانو مول/ لتر)، والمرضى الذين لديهم اختبارات وظيفة الغدة الدرقية طبيعية وبالتالي تم تسجيلها باعتبارها حالة السواء الدرقي (T3: 2.33- 0.99 نانو مول/ لتر، T4: 60- 120 نانو مول/ لتر. TSH: 4.5- 0.35 وحدة/ لتر).

تم سحب ما يقارب الخمس مل من الدم الوريدي وقسم إلى قسمين القسم الأول يحتوي على ٢,٥ مل من الدم وضع في أنبوب يحتوي على مادة مانعة التخثر تمنع تخثر الدم والقسم الثاني يحتوي على ٢,٥ مل من الدم وضع في أنبوب يحتوي على مادة جيلاتينية لفصل المصل ثم يأخذ المصل إلى أنبوب مستوي وحفظت العينات جميعها في درجة حرارة تحت العشرون درجة سليزية لحين وقت العمل. تم إجراء ثلاثة اختبارات لكل حالة وتشمل مؤشرات في الدم بما في ذلك نسبة خضاب الدم (الهيموغلوبين Hb)، حجم الخلية المضغوط (PCV)، وعدد خلايا الدم البيضاء المختلفة (WBC)، وعدد خلايا الدم الحمراء (RBC)، مؤشرات خلايا الدم الحمراء تشمل حجم الخلية الحقيقي (MCV)، تركيز خضاب الدم الخلية الحقيقي (MCHC) وخضاب الدم الخلية الحقيقي (MCH) باستخدام جهاز دايكون-116 -DC. ودراسة هرمونات الغدة الدرقية (ثلاثي يودو ثايرونين (T3)، هرمون الثيروكسين (T4)، وهرمون تنشيط الغدة الدرقية (TSH) والتي تم قياس مستوياتها في مصل الدم باستعمال طريقة ميني فايدص (لشركة بايومركس- إيطاليا) مع مبدأ دمج طريقة الشطيرة لفحص الأنزيم المناعي مع كشف الفلورسنت في المرحلة النهائية. وتضمنت دراسات التحليل المناعية الغلوبيولين المناعي (Igs) (IgG, IgA, IgM) والمكونات المكملة (C4, C3). وأن مستويات (IgM, IgA C4, C3, IgG) تم قياسها في مصل الدم من خلال طريقة نفلومترك باستخدام تقنية مندري (لشركة اكسنت- 200/ بولندا). ويتم تشخيص النسيج المرضي بعد الاستئصال الكامل للغدة الدرقية. النتائج: وأظهرت النتائج أن متوسط الغلوبولين المناعي (IgM) كانت أعلى بين المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية المتعدد العقد (4.98 ± 2.75) غم/ لتر. وفي الوقت نفسه، كان متوسط الغلوبولين المناعي (IgA) أعلى بين المرضى الذين يعانون من ورم الغدة الدرقية (٢,٦٢ ± ٢,٣٥) غم/ لتر. متوسط الغلوبولين المناعي (IgG) كان أعلى بين المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية المتعدد العقد (6.53 ± 17.43) غم/ لتر. كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين أمراض الغدة الدرقية والغلوبيولين المناعي (IgG, IgA) والمكون المكمل (C3). نتيجة أخرى أظهرت متوسط المكون المكمل (C3) كان أعلى بين المرضى الذين يعانون من أورام الغدة الدرقية (1.12 ± 0.39) غم/ لتر. وفي الوقت نفسه، كان متوسط C4 أعلى بين المرضى الذين يعانون من أورام الغدة الدرقية (0.65 ± 0.28) غم /لتر. أما النتائج المتعلقة بمؤشرات خلايا الدم الحمراء أوضحت وجود انخفاض في تركيز خضاب الدم الخلية الحقيقي (MCHC) وخضاب الدم الخلية الحقيقي (MCH) وحجم الخلية الحقيقي (MCV) (76.5%)، (44.1%) و(17.6%) على التوالي بين المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية المتعدد العقد، ولكن كان المرضى الذين يعانون من أورام الغدة الدرقية يمتلكون أدني نسبة لحجم الخلية المضغوط (PCV) (42.1%).

في حين عدد خلايا الدم البيضاء المختلفة (WBC) أظهرت عدم وجود ترابط مهم بين أمراض الغدة الدرقية وخلايا الدم البيضاء الحبيبية واللمفاوية، ولكن المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية المتعدد العقد لديهم اعلى نسبة من خلايا الدم البيضاء الحبيبية واللمفاوية (58.8%) و(73.3%) على التوالي. وأظهرت النتائج الأخرى أيضا وجود ارتباط كبير بين أمراض الغدة الدرقية والهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH)، ووجد أن المرضى الذين يعانون من التهاب الغدة الدرقية نوع هاشيموتو الأرجح لأصابتهم بخمول الغدة الدرقية عن غيرهم. الاستنتاجات: فأن هذه الدراسة تبين أن مستوى الغلوبيولين المناعي (Ig) كان عاليا في مختلف أنواع أمراض الغدة الدرقية وخصوصا (IgG)، ولكن كان مستوى الغلوبيولين المناعي (IgG) في مرض تضخم الغدة الدرقية المتعدد العقد اعلى من بقية الأنواع الأخرى من أمراض الغدة الدرقية. وكان مستوى المكون المكمل (C3) عاليا في مختلف أمراض الغدة الدرقية ولكنه كان عاليا في أورام الغدة الدرقية عند مقارنته مع الأنواع الأخرى من أمراض الغدة الدرقية، في حين كان مستوى المكون المكمل (C4) منخفض في مختلف أمراض الغدة الدرقية. وكان تركيز خضاب الدم الخلية الحقيقي (MCHC)، خضاب الدم الخلية الحقيقي (MCH) وحجم الخلية المضغوط (PCV) منخفض في معظم أمراض الغدة الدرقية خاصة في الإصابة بتضخم الغدة الدرقية المتعدد العقيدات، ووجد أدنى مستوى لحجم الخلية المضغوط (PCV) في أورام الغدة الدرقية.

وصف العنصر: مستخلصات الأبحاث

عناصر مشابهة