ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة قياسية لأثر قناة سعر الصرف على التوازن الخارجي في الجزائر للفترة من 1990-2014

العنوان بلغة أخرى: A Study of the Impact of the Exchange Rate Channel on the External Balance in Algeria for the Period 1990-2014
المصدر: مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح
المؤلف الرئيسي: بشيشي، وليد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 25 - 36
DOI: 10.35156/1193-000-010-002
ISSN: 2170-1938
رقم MD: 805686
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكامل المشترك | قناة سعر الصرف | التوازن الخارجي | Exchange rate Channel | External balance | Co-integration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى قياس أثر قناة سعر الصرف على التوازن الخارجي، حيث استخدم في الدراسة اختبار التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ ل Engle وGranger في المدى القصير والطويلة، وقد بينت الدراسة أن هناك علاقة طويلة الأجل ومتكاملة بين قناة سعر الصرف وميزان المدفوعات، وقد تبين من خلال النموذج المستخدم في الدراسة أن هناك علاقة عكسية بين سعر الصرف وميزان المدفوعات في الأجل القصير والطويل. كما تبين من خلال الدراسة أن استقرار سعر الصرف يتأثر بدرجة كبيرة بتغير أسعار النفط.

The study aims to measure the impact of exchange rate channel on the economic balance. Cointegration test along with vector error correction model in the long and short term were used in the study. The study show a long-term and an integrated relationship between exchange rate channel and the balance of payments, As is clear from the study that the stability of exchange rate is significantly affected by oil prices. The findings indicate as well an inverse relationship between the exchange rate and the balance of payments in the short and long term.

ISSN: 2170-1938