ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤثرات الاستشراقية ودورها في تشكيل الفكر الفلسفي عند محمد إقبال في كتابه "تجديد التفكير الديني في الإسلام"

العنوان بلغة أخرى: Orientalist Influences and their Role in the Formation of Mohammed Iqbal's Philosophical Thought in his Renewal of Religious Thinking in Islam
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: الشيخ، زاهدة محمد طه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع19
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: شتاء
الصفحات: 55 - 76
DOI: 10.12816/0040074
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 805966
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفكير | استشراقية | الإسلام | إقبال | تجديد | Islam | Thought | Renewal | Mohammed Iqbal | Orientalism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: كان للمؤسسة الاستشراقية حضور ملموس في مجمل أفكار فيلسوف الهند وشاعرها الشهير محمد إقبال (1877-1938)؛ إذ تمكنت هذه المؤسسة من ترك بصمات واضحة في بعض نواحي تفكير إقبال، خاصة في ما يتعلق بموقفه من معالجة قضية التوجهات الفكرية في العالم الإسلامي المعاصر، وتنامي الاتجاهات الداعية للتحديث فيها. ويمكن تلمس أثر المؤسسة الاستشراقية في فكر إقبال من خلال كتابه الشهير تجديد التفكير الديني في الإسلام (1928)، وعالج فيها جوانب تتعلق بقضايا تجديد الفكر الديني في الإسلام؛ فعمد في معرض معالجته تلك إلى عرض آراء العديد من المستشرقين ممن بحثوا في هذا الجانب، وحرص على دحض بعض النظريات الاستشراقية التي وجدها قائمة على أسس غير علمية.

The Orientalist establishement had a significant impact on the thinking of the renowned Indian philosopher and poet Muhammad Iqbal (1877-1938). It left a clear imprint on some aspects of Iqbal’s thinking, especially when it comes to his stance on intellectual trends in the contemporary Islamic world, and the growing trends calling for the modernization of our world. One can clearly see the impact Orientalist thinking had on his work in his famous book Renewal of Religious Thinking in Islam, published in 1928, which addresses aspects related to renewal of religious thought in Islam. In dealing with these questions, Iqbal deliberately surveyed the views of many Orientalists discussing this aspect, and was keen to refute some of the Orientalist theories that he believed were groundless.

ISSN: 2305-2465