ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إسهامات منصات التواصل الاجتماعي في المجال الأمني

العنوان بلغة أخرى: Contributions of Social Media Platforms to The Security Field
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: الحمادي، خالد حمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al Hamadi, Khalid Hamad
المجلد/العدد: مج26, ع100
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 19 - 51
DOI: 10.12816/0034665
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 806126
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشاركة المجتمعية | Community Participation | المجالات الأمنية | Security Scopes | منصّات التواصل الاجتماعي | Social Media Platforms | الاستقرار الأمني | Security Stability | العوامل المعزّزة للأمن بالمجتمع | Factors Boosting Society Stability | الإعلم الرقمي | Digital Media | الانحراف الفكري | Ideological Deviation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

439

حفظ في:
المستخلص: In the light of transformation to virtual reality, social media platforms are considered key vehicles of communication between institutions and individuals. Such virtual reality provided a platform for news, conversations, and the chance to share viewpoints without restrictions or geographical barriers. The key aim of this study is to identify contribution of social media platforms to the security field. Study handles the subject in terms of current uses, merits and demerits of such platforms and the impact of the same on security given the current rapid changes in economic, social and environmental arenas and the rocketing rates of cross – border crimes. Subject was also handled in the light of the increasing use of social networking sites by people of different nationalities and ideologies which resulted in a host of risks which should be eliminated to maintain stability within society. Study summed up with that social media platforms had become the most essential means in the new digital media, with a heavy influence and impact on public opinion. Study argued that negative use of such platforms adversely impacts security and paves the way for ideological deviation. Study urged the paramount importance of innovative utilization of such platforms in the security arena in order to maintain security with its various scopes within society.

تعد منصات التواصل الاجتماعي في العصر الحديث من أهم أدوات التواصل بين مؤسسات وفئات المجتمع المختلفة، وذلك في ظل انتقال الحياة المجتمعية من الواقع الحقيقي إلى مجتمع افتراضي أصبح محلاً لوجود كل الأخبار والأحداث والحوارات والنقاشات والتحليلات وإبداء الآراء ووجهات النظر المختلفة، وذلك دون قيود أو موانع أو حواجز جغرافية تحد من صور التفاعل المختلفة في تلك الحياة الافتراضية. وفي ضوء ذلك هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية مساهمة منصات التواصل الاجتماعي في المجال الأمني في ضوء الواقع الحالي لاستخدام تلك المواقع والمجالات المستخدمة بها، والجوانب الإيجابية والسلبية الناجمة عن استخدامها وما تحتويه من موضوعات ذات صلة بمجالات الحياة المختلفة ومدى تأثيرها على جوانب الأمن، مع الوضع في الاعتبار الواقع الحالي لما يعيشه المجتمع الدولي من متغيرات ومستجدات متسارعة سواء في النواحي الاقتصادية أم الاجتماعية أم البيئية وتزايد حدة التيارات الإجرامية العابرة للوطنية، وللاستخدام المطرد لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من قبل كافة الأفراد والمؤسسات والجماعات على مختلف جنسياتها وانتماءاتها الفكرية وعقائدها الأيدولوجية، وهو الأمر الذي أوجد الكثير من التحديات وأفرز الكثير من المخاطر التي يستلزم التصدي لها لحماية المجتمع والحفاظ على استقراره وأمنه. وقد خلصت الدراسة إلى الدور الإيجابي الفاعل لمنصات التواصل الاجتماعي، وأنها أصبحت من أهم وسائل الإعلام الرقمي الجديد، كما أنها تعد من أخطر الأدوات في التأثير على الرأي العام وإحداث الميول في الاتجاهات والانتماءات الفكرية والوطنية، وأن الاستخدام السليم لها يشكل إخلالاً بالأمن، كما يسهم في إحداث الانحراف الفكري والانقسام، وزيادة عمليات الاستقطاب داخل المجتمعات، وهو ما يتطلب ضرورة الاستفادة منها في مجال الأمن بوسائل تتسم بالابتكار والإبداع لأحداث التأثير المجتمعي والفكري بما يحفظ الأمن في مجالاته المختلفة.

ISSN: 1681-5297

عناصر مشابهة