ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم الاستدامة المالية في المملكة العربية السعودية : دراسة تطبيقية 1969 - 2015 م.

العنوان بلغة أخرى: Assessment Of Fiscal Sustainability In Saudi Arabia
المصدر: الإدارة العامة
الناشر: معهد الإدارة العامة
المؤلف الرئيسي: بانافع، وحيد بن عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، عبدالعزيز عبدالمجيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س57, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 1 - 34
DOI: 10.36715/0328-057-001-001
ISSN: 0256-9035
رقم MD: 806740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عجز الميزانية العامة | القيد الزمني للميزانية العامة | الاستدامة المالية | Budget deficit | Intertemporal budget constraint | Fiscal sustainability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: This study aims to evaluate the fiscal sustainability for Saudi Arabia during the period 1969-2015 using the intertemporal budget constraint as a framework. The results indicate that the government revenue is growing at a faster rate than government expenditure. Therefore, the Saudi government was able to achieve the fiscal sustainability. Also, the results of Granger causality test indicate that there is a bidirectional relationship between government expenditures and revenues. Therefore, the fiscal authorities were able to make simultaneous decisions on government expenditures and revenues to achieve fiscal sustainability in the future. Thus, the fiscal authorities in Saudi Arabia should make their decisions based on marginal costs and marginal revenues in order to achieve the appropriate level of expenditures and revenues.

هدفت الدراسة إلى تقييم مدى قدرة السلطات المالية في المملكة العربية السعودية على تحقيق الاستدامة المالية باستخدام القيد الزمني للميزانية العامة خلال الفترة من 1969 إلى 2015م، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المملكة قادرة على تحقيق الاستدامة المالية، حيث أوضحت النتائج أن الإيرادات الحكومية تنمو بمعدل أسرع من النفقات الحكومية ومن ثم فإن المملكة قادرة على سداد العجز في الميزانية العامة واحتواء أعباء الدين العام. وكما أشارت نتائج اختبار السببية إلى وجود علاقة سببية من اتجاهين بين النفقات والإيرادات الحكومية، مما يدل على قدرة السلطات المالية في المملكة على اتخاذ قرارات تتعلق بتعديل النفقات والإيرادات العامة آنياً. ولضمان تحقيق الاستدامة المالية مستقبلاً، على السلطات المالية أن تصدر قراراتها وفق الإيرادات والتكاليف الحدية فيما يتعلق بتوجيه الموارد والاستخدامات العامة.

ISSN: 0256-9035

عناصر مشابهة