ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم فعالية الخميرة Candida Albicans من المسح المهبلية للنساء في حيوية النطف واحداث العقم

العنوان بلغة أخرى: Evaluate the Effectiveness of the yeast C.albicans of Vaginal Survey of Women in the Vitality of Sperm and Causing Infertility
المؤلف الرئيسي: الطفيلي، رقية يحيى عبدالشهيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهادي، فارس ناجي عبود (مشرف), المعموري، زيدان خليف عمران (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: الحلة
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 130
رقم MD: 807203
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة بابل
الكلية: كلية العلوم للبنات
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد بعض الصفات الحيوية والجزيئية لنوع المبيضات البيض وتحديد عوامل الضراوة لها باستعمال بعض التقنيات المظهرية والجزيئية ومعرفة تأثيرها على السائل المنوي وإحداث العقم. إذ كانت المدة لجمع عينات الاخماج المهبلية وعينات السائل المنوي من شهر كانون الأول 2013 إلى شهر أيار 2014 من استشارية مستشفى بابل للولادة والأطفال ومن العيادات الخاصة في محافظة بابل ومن الأشخاص المراجعين لمختبر ابن النفيس. جمعت 173 مسحة من المهبل وعنق الرحم حيث تمثلت ب 97 امرأة من ذوات العقم الأولي منها 78 امرأة ذات فحص موجب و 19 امرأة ذات فحص سالب كمعاملة سيطرة و 76 امرأة من ذوات العقم الثانوي منها 49 امرأة ذات فحص موجب و 27 امرأة ذات فحص سالب كمعاملة سيطرة، من النساء اللواتي راجعن وحدة العقم في مستشفى بابل للولادة والأطفال والعيادات الخاصة في محافظة بابل. استعملت الطرائق الزراعية في عزل وتشخيص 127 عزلة تعود إلى المبيضات المهبلية فضلا عن استعمال اختبار كرومواكار CHROMO agar medium واختبار أكار التبغ للتمييز بين بعض أنواع المبيضات، وتم الكشف عن بعض عوامل الضراوة مثل تكوين الأنبوب الجرثومي والأبواغ الكلاميدية وإنتاج الإنزيمات الحالة للدهون المفسفرة (الفوسفولايبيز) وتكوين الغشاء الحيوي وجرى استخلاص إل DNA الخاص بالمبيضات واستعمل تقنية PCR حيث استعملت فيها بوادئ عامة للمبيضات وخاصة لغرض تشخيص عزلات المبيضات البيض والتنميط الوراثي لخمائر المبيضات اعتمادا على التغاير في منطقة ITS region. أظهرت نتائج عزل وتشخيص أنواع المبيضات في النساء ذوات العقم الأولي 48 امرأة مصابة ب C.albicans بنسبة 61.53% بينما كانت 30 امرأة غير مصابة Non-C.albicans بنسبة 38.46% أما في النساء ذوات العقم الثانوي فظهرت 29 امرأة مصابة ب C.albicans بنسبة 59.18% و 20 امرأة غير مصابة Non-C.albican بنسبة 40.81%. وأظهرت النتائج على وسط CHROMO agar medium أن عزلات المبيضات من نوع C.albicans كانت ذات لون أخضر وعزلات C.tropicalis ذات لون أزرق و C.krusei ذات لون وردي وأظهرت C.glabrata اللون البنفسجي و C.parapsilosis التي أظهرت اللون الأبيض.

‏وأظهرت عزلات المبيضات البيضاء C.albicans نتيجة موجبة لإنتاج الأنبوبة الجرثومية والأبواغ الكلاميدية وكذلك اختبار وسط أكار التبغ الذي تظهر فيه خميرة C.albicans مستعمرات بيضاء خالية من التراكيب الخيطية وهو اختبار موجب لهذا النوع دون غيره من أنواع المبيضات. بينما أظهر اختبار إنتاج الإنزيمات الحالة للدهون (الفوسفولايبيز) نتيجة موجبة العزلات C.albicans و C.krusei وأظهرت النتائج أن الإصابة بالمبيضات في النساء ذوات العقم الأولي كانت أكثر عما هو عليه في العقم الثانوي. إذ كانت نسبة الإصابة بالنوع C.albicans هي الأكبر في كل من النساء ذوات العقم الأولي والعقم الثانوي بنسبة 61.53% و 59.18% على التوالي وتليها الإصابة بالنوع C.glabrata بنسبة 17.9% في النساء ذوات العقم الأولي و 18.36% في العقم الثانوي. وزعت حالات الإصابة على أربع فئات عمرية وكان أعلى معدلات الإصابة بنسبة 47.91%. في النساء ذوات العقم الأولي و 55.17% في النساء العقم الثانوي يقع ضمن الفئة العمرية 21- 30 سنة. أما في حالة مدة العقم وزعت حالات الإصابة إلى ثلاث مدد وكان أعلى معدل للإصابة هي المدة 1- 5 إذ كانت نسبة 81.81% في النساء العقيمات وكان أقل معدل للإصابة هي الفترة 11- 15 إذ كانت نسبة 6.49% في النساء العقيمات. وأظهرت النتائج أن نسبة الخمج بالمبيضات البيض كانت أعلى في النساء المصابات واللواتي لم يتناولن العلاج بنسبة 65.33% من النساء المصابات واللواتي يتناولن العلاج بنسبة 53.84%. وكذلك ظهرت حالات الإصابة أعلى في النساء العقيمات غير منتضمات الدورة الشهرية بنسبة 63.75% أما النساء العقيمات المصابات ومنتظمات الدورة الشهرية لديهن بنسبه أقل 55.31%. أما حالات الإصابة في نساء الريف بنسبة 67.56% أعلى من نساء المدينة التي تكون نسبتها 58.49%. حضرت ثلاثة تراكيز 108×7، 107× 5، 107× 3 cfu/mlمن كل عزلة من المبيضات البيض والراشح الخام للخميرة وملاحظة تأثيرها على السائل المنوي ومن ثم إيجاد قيمة الجرعة المؤثرة (MED50) لتراكيز Candida albicans بطريقة رسم منحنى الجرعة- الاستجابة إذ وجد أن تركيز 107× 5 cfu/ml أعلى تركيز مؤثر على حركة وعيوشية النطف. وتم اختبار تأثير الخميرة Candida albicans على السائل المنوي بتركيز 107× 5 cfu/ml بمرور الزمن (بعد 30- 60) دقيقه وكذلك راشح الخميرة وبعدها تم الفحص بجهاز الكازه Computer aided sperm analysis (CASA) إذ وجد تأثير C. albicans على حركة النطف، Rapid progressive (a) Slow progressive (b) وعلى عيوشية النطف Sperm (V) Viability بمرور الوقت بعد ساعة ونصف ساعة. نجح الزوج البادئ العام ITS5- ITS4 في تشخيص جميع العزلات الممثلة لمجموع العزلات على أنها تعود إلى شكل جنس المبيضات. Candida spp إذ كانت نتائج البلمرة 520 bp. ونجح الزوج البادئ التخصصي في تشخيص خمائر المبيضات العائدة للنوع C.albicans عندما أظهر نواتج بلمرة 344bp بينما لم تظهر بقية الأنواع من غير C.albicans أي نواتج بلمرة. وأظهرت نواتج التنميط الوراثي لمنطقة ITS باستعمال زوج من البادئ ITS4 -ITS3 حيث وجد التغاير في منطقة ITS region للزوج البادئ العام في تنميط C.albicans قيد الدراسة.