ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور وسائل السلامة في تجنب الأضرار الناتجة من المواد الكيميائية السامة المتكونة في الحرائق في المملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز البحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: الضباح، عبدالرحمن بن محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Aldhabbah, Abdulrahman Mohammed
المجلد/العدد: مج25, ع63
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يناير
الصفحات: 13 - 57
ISSN: 1658-0435
رقم MD: 807649
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: With many benefits, fire may, at times, pose a significant threat to life and property if it gets out of control. Therefore, this study was conducted to explain the damage caused by toxic chemicals formed in fires in Saudi Arabia, and the role of safety means in avoiding their risks, and to highlight the effect of the toxicity of the chemicals formed in the fires and their role in causing many incidents of suffocation or death.
The study reached several findings, including:
The high cost of fire accidents in the Kingdom of Saudi Arabia, which amounted to (776, 306,449 SAR) during the period from 1431 AH to 1435 AH only. The study also showed that about 60% of the resulting deaths are in residential units. The main reason is that victims inhaled many toxic chemical gases and fumes formed in the fire. It also concluded that the main cause of frequent fires in residential units is due to (short circuit or combustion of stoves).
The study reached many recommendations, including the necessity of following the Saudi Building Code to contribute to achieving safety in buildings and facilities, and the need to install early warning methods in all buildings and facilities. It also recommended the importance of increasing awareness in the community about the dangers of fires, especially when using imitative electrical appliances.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

مع كثرة فوائد النار إلا أنها قد تشكل في أحيان أخرى تهديداً كبيراً على الأرواح والممتلكات إذا خرجت عن السيطرة؛ لذلك أجريت هذه الدراسة لتوضيح الأضرار الناتجة من المواد الكيميائية السامة المتكونة في الحرائق في المملكة العربية السعودية، ودور وسائل السلامة في تجنب مخاطرها، ولإبراز أثر سمية المواد الكيميائية المتكونة في الحرائق، ودورها في حدوث الكثير من حالات الاختناق أو الوفاة.
وتوصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج منها:
التكلفة الباهظة الناتجة من حوادث الحريق في المملكة العربية السعودية، التي بلغت (776،306،449 ريالاً سعودياً) خلال الفترة من عام 1431 ه إلى 1435 ه فقط، كما أظهرت الدراسة أن نحو 60% من عدد الوفيات الناتجة تكون في الوحدات السكنية، والسبب الرئيس هو استنشاق الضحايا للعديد من الغازات والأدخنة الكيميائية السامة المتكونة في الحريق، كما توصلت إلى أن السبب الرئيس في كثرة الحرائق في الوحدات السكنية يعود إلى (التماس الكهربائي، أو احتراق المواقد).
وتوصلت الدراسة الي عدد من التوصيات منها ضرورة تفعيل العمل بكود البناء السعودي للإسهام في تحقيق السلامة في المباني والمنشآت وضرورة تركيب وسائل الإنذار المبكر في جميع المباني والمنشآت كما أوصت أيضا بأهمية العمل على زيادة توعية المجتمع بمخاطر الحرائق وخصوصا عند استخدام الأجهزة الكهربائية المقلدة

ISSN: 1658-0435

عناصر مشابهة