ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تشكلات البنى الاجتماعية والتقابلات والأنساق السردية في رواية الذباب والزمرد

العنوان المترجم: Formations Of Social Structures, Adaptations And Narrative Patterns In The Novel Of Al-Zubab Wal Zumoroud
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: حالوب، سلمان كاصد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 13 - 36
DOI: 10.33762/0694-041-004-001
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 807848
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تناول الروائي عبد الكريم العبيدي في روايته (الذباب والزمرد) المجتمع العراقي في مدينة البصرة إبان نهاية التسعينات، وما وقع فيها من أحداث، حاول الروائي أن يقدمها، ليكشف لنا طبيعة الصراع الذي تمخض عن حالات من الموت والتدهور اللذين أصابا البنى الاجتماعية بكل مفاصلها الفكرية والاجتماعية والاقتصادية. ويكشف البحث المفاصل التي تكونت منها الرواية ، والتي أسهم المنهج البنيوي التكويني للوسيان كولدمان في تعميق الحفر النصي فيها للوصول إلي دلالاتها وأغراضها، ولهذا السبب فإننا توخينا تقديم مفاهيم هذا المنهج، والتعريف بها في المقدمة، بوصفها فرشة استباقية لفهم الرواية من خلالها، ثم قسمنا البحث علي أربعة مباحث صغري وهي: 1- المبحث الأول (البني الاجتماعية في الرواية) 2- المبحث الثاني (المكون السردي في استهلال الرواية) 3- المبحث الثالث (التقابلات السردية في الرواية) 4- المبحث الرابع (الأنساق السردية ودلالاتها في الرواية) يعالج المبحث الأول مكونات البنية الاجتماعية وتقسيماتها، وتشكلاتها، كما رسمها الروائي، ومدي تطابقها مع البنية الاجتماعية في واقعها الحياتي ، والمديات الإنسانية في تعامل البني الاجتماعية (المسلمة والمسيحية واليهودية) التي كانت متجاورة في مدينة البصرة في زمن الرواية مع بعضها. ويشير المبحث الثاني إلي كيفية تكون البؤرة الأولي (زاوية النظر) في الاستهلال التي نفذ من خلالها الروائي ، لتقديم أحداث روايته، ودلالة تقديم اللعبة التي اقترحها. ويتناول المبحث الثالث كيفية بناء الأحداث عبر مفهوم التقابلات، بين الذات والموضوع والعام والخاص، وتشكيل التماثلات علي مستوي الحدث ، أو الاستغلال الأمثل للحكايات ، والأساطير العربية ، أو اليونانية ، وتوظيفها. أما المبحث الرابع الأخير فقد انقسم ، إلي ثلاثة مفاصل، الأول تناول النسق الثلاثي ، وكيفية تمثله، وتواتره في الرواية ، وتناول المفصل الثاني النسق الثنائي واشتغالاته في بنية الرواية ، بينما تناول المفصل الثالث نسق التضمين والأرصاد ، وتكونه ومدي الاستفادة منه في تغدية الرواية.

In his novel "Flies and Emerald" , Abdul-Karim Alubaidi explores the Iraqi society in Basra during the final nineteenths of the last century. The novelist tries to uncover the nature of conflict that had caused death and degradation in all levels of Iraqi life, socially, economically, or ideologically. The present paper discusses the basic constructions of Abdul-Karim Alubaidi's "Flies and Emerald" in terms of Lucian Goldman's The Genetic Structural Theory. The researcher introduces the main concepts of the theory in the introduction as a base to understand and explain the novel. Then, four sections are introduced. The first section deals with the social understructures in the novel. The narrative components of the novel are exposed to in the second section. Section three explores the narrative contrasts in the novel. Finally, the researcher discusses the narrative perspectives . The conclusion of the present paper states that the main construction of the novel and the general degradation of its characters greatly . correspond with the whole degradation of the understructures in the Iraqi world, filled ) with hope to what could be possible in the novelist's vision.

ISSN: 1817-2695