ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Characters’ Possible Worlds in Hardy’s far from the Madding Crowd: A Cognitive Stylistic Study

العنوان بلغة أخرى: العوالم الممكنة للشخصيات الواردة في رواية بعيداً عن الزحام المجنون للروائي الإنجليزي توماس هاردي: دراسة أسلوبية ومعرفية
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبدالزهره، عبدالستار عبداللطيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: داغر، رجاء صافى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 13 - 36
DOI: 10.33762/0694-041-004-016
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 807901
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث النظرية اللغوية المسماة "العوالم الممكنة" التي طرحتها العالمة اللغوية أم. أل. ريان (1990) كإطار شامل لدراسة النصوص الأدبية عامة ضمن مجال معرفي أكثر شمولية هي الشعرية المعرفية أو البوتيقيا الإدراكية وقد صار البحث إلى اختيار هذه النظرية كموديل أسلوبي لغرض تطبيقه عمليا على نص روائي طويل والاستفادة منه في تحليل رواية (بعيدا عن الزحام المجنون) للروائي البريطاني توماس هاردي وبالمساعدة في كشف العوالم الممكنة وهي عالم المعرفة وعالم الرغبة وعالم الالتزام وعالم الخيال في سرائر أبرز الشخوص الروائية وهما شخصية الزوج أوك وشخصية الزوجة بيتشابا. وتسهيلا لتطبيق هذا الموديل قسمت الرواية لثلاث أقسام وقد خرج البحث باستنتاجات ولعلم من أبرزها هي إمكانية تطبيق نظرية العوالم الممكنة على نص روائي كبير، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، كشف البحث عن تسيد الشخوص الذكورية على الشخوص الإناث توافقا وجريا مع ساد الحقبة الفكتورية من تفضيل الرجل على المرأة بالرغم من تحقق امتيازات معينة لها في مجالات محددة دون غيرها.

The purpose of the present research has been to demonstrate the validity of applying Ryan’s (1991) possible worlds model to Hardy’s “Far from the Madding Crowd”. It has been obvious that the model is applicable in terms of distinguishing the Actual World of the narrative from the various possible worlds that the characters indulge in pushing the plot ahead. The research records a great change depicted in the heroine character in the light of PWT suggesting that her union with Gabriel Oak at the last chapter becomes convenient and desirable.

ISSN: 1817-2695

عناصر مشابهة