ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصورات معلمي العلوم حول أهمية استخدام تقنيات التعليم في تدريس العلوم ومعيقات استخدامها

العنوان بلغة أخرى: Science Teachers' Perceptions of the Importance and Barriers of Using Educational Technologies in Science Teaching
المصدر: رسالة التربية وعلم النفس
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: الشمراني، سعيد بن محمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجلال، محمد بن على (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع56
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 23
DOI: 10.33948/0059-000-056-001
ISSN: 1021-4011
رقم MD: 808267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقنيات التعليم | تدريس العلوم | Educational Technologies | Science Teaching
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

454

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على تصورات معلمي العلوم في إدارة التعليم بالخرج حول أهمية استخدام تقنيات التعليم، ومعيقاتها في تدريس العلوم. وشملت عينة البحث (188) معلما ومعلمة، يمثلون (29 %) من مجتمع البحث، في الفصل الدراسي الثاني من العام 1434 – 1435 ه. وللإجابة عن أسئلة البحث طور الباحثان استفتاء قسم إلى محورين: أهمية استخدام تقنيات التعليم في تدريس العلوم. وأظهرت النتائج وجود تقدير عال لأهمية استخدام تقنيات التعليم في تدريس العلوم على مستوى فقرات المحور؛ وقد رأت عينة البحث أهمية التقنية في الجوانب ذات العلاقة بإجراءات التعليم والتعلم الفعلية داخل الصف، في حين رأوا أن الأهمية أقل في استخداماتها للتواصل، وتقليل الجهد المبذول على المعلم، وإحلالها بديلا عن التعليم الاعتيادي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) بين متوسطات تقدير العينة للأهمية تعزى إلى متغيرات: الجنس، أو نوع المؤهل، أو التدريب، أو الخبرة، أو المرحلة التدريسية، أو التخصص. كما أظهرت النتائج أيضا أن مستوى محور معيقات استخدام التقنية في تدريس العلوم وقع عند المستوى المتوسط، في حين تراوح مستوى المعيقات التي تضمنها المحور بين المستويين العالي والمتوسط؛ إذ رأى أفراد عينة البحث أن أعلى المعيقات تتعلق بما هو خارج مهامهم ومسؤولياتهم، في حين رأوا أن هناك معيقات بدرجة أقل، تتمركز حول المعلم وما هو في نطاق إمكاناته، كما أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) بين تصور العينة للمعيقات تعزى إلى متغيرات: نوع المؤهل، أو التدريب، أو الخبرة، أو المرحلة التدريسية، أو التخصص. في حين وجد فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث، لصالح الإناث.

This paper aimed to identify science teachers' perceptions regarding the importance of using educational technologies and their barriers in science classes. The sample encompasses 188 male and female teachers whom were (29%) of the whole population (in Kharj Educational Administration) in the second semester of the academic year 1434-1435. To answer the research questions, the researchers developed a questionnaire with two dimensions: the importance, and the barriers of using educational technologies in science classes. The results indicated that teachers reflected high importance for all items included in the importance dimension. The higher means covered the use of the educational technologies inside the classroom; however, the lower means dealt with using the educational technologies as a mean for communicating with students, reducing the burden of the teacher, or substituting traditional teaching. The results also indicated the three were no significant statistical differences (α≤0.05) between the teachers in regard to their gender, certificate, training, years of experience, school teaching level. The results also showed moderate level of barriers to the use of educational technologies in science classes. However, for individual barrier, the means were either high or moderate. The higher barriers were related to elements outside teachers' responsibilities; however, the lower barriers were related to the teachers' responsibilities. In addition, the results have shown that there were no significant statistical differences (α≤0.05) found between the teachers in regard to their certificate, training, years of experience, school teaching level; Moreover, on the other hand the mean of female teachers was statistically significant at (α≤0.05) comparing with male teachers.

ISSN: 1021-4011