ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Transformational Leadership And Meaningful Work : Building A Conceptual Model Of Indirect And Direct Paths

العنوان بلغة أخرى: القيادة التحويلية والمعنى في العمل: بناء نموذج مفاهيمي
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: غدى، محمد ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 143 - 160
DOI: 10.35516/0338-013-001-006
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 808387
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مخرجات متعلقه بالعمل | work related outcomes | المعنى في العمل | meaning in work | نموذج مفاهيمي | conceptual model | القيادة التحويلية | transformational leadership | تشاركية العمال | employee engagement | القيادة التحويلية والمعنى في العمل (بناء نموذج مفاهيمي)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الهدف الأساسي من القيام بهذه الورقة البحثية هو بناء وتطوير نموذج مفاهيمي لبيان العلاقة بين القيادة التحويلية، المعنى في العمل، التشاركية في العمل وتأثيرها على الرضا الوظيفي والنية في ترك العمل وفهم طبيعة هذه العلاقة المباشرة ومقارنتها مع العلاقات غير المباشرة. ولغايات تحقيق هذا الهدف، قام الباحث بمراجعة الأدبيات السابقة حول القيادة التحويلية بطريقة علمية ومقننه، والأدبيات المتعلقة بالمعنى داخل العمل لإصدار أحكام نظرية لفهم الدور الذي تلعبه شاركيه العمال في العمل. بمعنى أكثر دقة، إن الجدل الأساسي الذي استدعي الباحث للقيام بهذه الورقة المفاهيمية جاء لفهم علاقة القيادة التحويلية وأثرها على الرضا الوظيفي والنية في ترك العمل بشكل غير مباشر من خلال العلاقة التكاملية والارتباطية بين مفهومي إيجاد المعنى في العمل وأبعاد التشاركية في العمل (الحيوية، الإنقاذ، والاستيعاب). دعما لهذا الجدل فإن هذا البحث جاء لتعبئة النقص الوارد في الأدبيات السابقة والمقترحة من قبل. (2006 . Avolio et al., 2004: Piccolo & Colquitt؛1999، et al. 2009; Yukl Zhu )، وقد جدت هذه الورقة البحثية من خلال تطوير النموذج المفاهيمي بأن القيادة التحويلية ترتبط بالرضا الوظيفي والنية في ترك العمل بشكل مباشر وغير مباشر من خلال العلاقة التكاملية والارتباطية التي تحصل بين تصورات العمال لأنفسهم (التشاركية في العمل) ،تصوراتهم للأعمال التي يقومون بها (المعني في العمل). وعليه فإن هذه الدراسة توصي الدراسات المستقبلية بالقيام باختبار هذا النموذج بشكل تجريبي وتطبيقي على عينات مختلفة للتأكد من مدى متانته وصلاحيته.

The purpose of this paper is to develop a conceptual model to examine whether the direct and indirect relationship between transformational leadership, meaningful work, work engagement, job satisfaction and intention quit exist. To achieve the aim. a review of the literature on transformational leadership and meaning in work and theorizes their relationship with employees work engagement is proposed. The underlying argument of this paper is that transformational leadership impact job satisfaction and intention to quit indirectly through the relationship between meaning in work and work engagement. This paper responds to the gaps in the literature (Zhu et al؛.2009Yukl. 1999; Avolio et al.. 2004: Piccolo & Colquitt. 2006) by developing a conceptual model proposing that transformational leadership relate to job satisfaction and intention to quit through a proposed indirect process, one that is based on employees' perceptions toward themselves (engagement) and their jobs (meaning in work). This paper proposes a novel model as no research to date has proposed conceptual arguments integrating the indirect paths between transformational leadership to work related outcomes (i.e. job satisfaction and intention to quit) through meaning in work and work engagement. This manuscript recommends future research to empirically test the hypothesised model one different samples and to check it’s robustness.

ISSN: 1815-8633

عناصر مشابهة