ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Hierarchy of Competing Reals : Metatheatre, Fictional Worlds and Representation in Thomas Kyd’s The Spanish Tragedy

العنوان بلغة أخرى: هرمية الواقع المتعدد : ما وراء المسرح، العوالم الخيالية والتصوير المسرحي في مسرحية التراجيديا الإسبانية لتوماس كيد
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: داود، سامر طالب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع77
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 17 - 54
DOI: 10.33762/1162-000-077-011
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 808499
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تتناول الدراسة الجنبة ما وراء المسرحية في مسرحية (التراجيديا الإسبانية) لتوماس كيد. تذهب الدراسة إلى أن الفوضى المعرفية والتصويرية الناتجة عن المسرحية ترجع بالأساس أي بنيتها الوجودية الخاصة والتي تتميز بالتوليد المستمر للعوالم الخيالية فيها. تقوم الدراسة بمقاربة هذه المواضيع باستخدام النظريات الحديثة حول التخييل الفني. مثل نظرية العوالم الممكنة وفعل التظاهر. لأن ظاهرة ما وراء المسرح تتسم بتعدد العوالم التخليلية وتعتمد في نجاحها على الاتفاق الضمني على التظاهر بالتصديق والانخراط باللعبة المسرحية. من خلال التحليل تبين الدراسة بأن هذه المسرحية تعمد إلى تحييد مفهوم العالم الحقيقي وتعيد تعريف مفهوم المحاكاة وتؤكد على خصوصية وحتمية التصوير المسرحي.

The paper is concerned with the metatheatrical aspect of Thomas Kyd’s The Spanish Tragedy. It argues that the confusion generated by the play is due to its unique ontological structure with its characteristically proliferating fictional worlds. The paper addresses these issues using modern theories of fictionality, like possible worlds and make-believe theories, as metatheatre incarnates the multiplicity of worlds and as its effect is generated by the success of the make-believe games. Through this analysis the play is shown to decentralize the concept of the ‘actual’, redefines the concept of mimesis itself, and emphasizes the peculiarity and indispensability of dramatic representation in general.

ISSN: 1814-8212

عناصر مشابهة