ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سؤال النقد وإجابة المفاضلة: قراءة استقصائية وتحليلية فى مصادر التراث النقدى العربى

العنوان بلغة أخرى: The Basic Critical Question and Answers in the Arab Heritage Sources of Criticism: A Survey and Analytical Study
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية
الناشر: كلية الدراسات الاسلامية والعربية
المؤلف الرئيسي: النوتي، أحمد موسى أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع52
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 404 - 450
ISSN: 1607-209X
رقم MD: 808575
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study aims at the basic critical question and answers in the Arab heritage sources of criticism. The basic critical question has been divided into three categories: Who is the best poet of the poets? Who is the best poet among Arab poets? Who is the best poet among human beings? This critical question, in the Arab heritage sources of criticism, could have been the foundation of the Arabic Criticism Project. However, the critics have paid very little attention to develop this project into theory in impres-sionism studies in modem age.

قامت هذه الدراسة على تتبع مسارات سؤال المفاضلة النقدي في مصادر النقد العربي القديم، وكان السؤال بشكله العام قائما على ثلاثة أنماط، هي: من أشعر الشعراء؟، ومن أشعر العرب؟، ومن أشعر الناس؟، ثم رصدت الدراسة الصيغة التفاضلية المثبتة في كلام العرب (فلان أشعر الناس...). ومن خلال هذا الاستقصاء، وجدنا شيوعا لافتا لسؤال النقد في معظم مصادر التراث النقدي، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أهمية هذا السؤال، من حيث إنه يعد بذرة أولى للمشروع النقدي القائم على الذوق والمفاضلة. وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج كان أهمها: إنه كان بالإمكان أن يكون هذا السؤال النقدي نقطة انطلاق نحو منهج نقدي عربي انطباعي في العصر الحديث، لكنه تعثر، ولم يجد اهتماما من قبل النقاد فيما بعد، نتيجة تأثرهم بمعطيات ثقافية أخرى، كالترجمة وغيرها. وكان عنوان الدراسة (سؤال النقد وإجابة المفاضلة قراءة استقصائية وتحليلية في مصادر التراث النقدي العربي).

ISSN: 1607-209X

عناصر مشابهة