ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أساليب تعامل ملوك المملكة الآشورية الحديثة 911 - 612 ق. م مع أسراهم من الحكام المتمردين : الأسباب والنتائج

العنوان بلغة أخرى: The Methods Used by kings of Modern Assyrian kingdom (911-612 B.C) Towards Their Prisoners of the Rebel Rulers: Reasons and Results
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: السعدون، عبدالغني غالي فارس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع79
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 176 - 216
DOI: 10.33762/1162-000-079-006
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 808590
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث بالعرض والتحليل. أساليب تعامل ملوك المملكة الآشورية الحديثة (911-612 ق.م) مع أسراهم من الحكام المتمردين (الأسباب والنتائج). وتضمن ثلاثة محاور رئيسة، عالجنا خلالها مجمل تلك الأساليب، والأسباب التي دفعت هؤلاء الملوك لاعتمادها والأهداف المتوخاة من ورائها، فضلا عن النتائج والآثار المترتبة عنها. وقد اتضح أن ملوك مملكة أشور الحديثة اعتمدوا أساليب عدة في التعامل مع هؤلاء الأسري، وفي مقدمتها القتل وبأقسى الطرق أحيانا (السلخ). وعادة ما كانوا يعتمدون هذا الأسلوب بحق الذين يمعنون في تحدي سلطتهم ويصرون على التمرد حتى النهاية. وهناك الحجز والنفي أيضا وذلك في الغالب إزاء من أبدى منهم درجة تحد اقل إلى السلطات الأشورية. أو أعلن استسلامه يعد أن اظهر مقاومة محدودة إلى القوات الأشورية في أثناء محاولتها معالجة عصيانه. هذا فضلا عن الاهانة، وهو الأسلوب الذي طبقه آشوربانيبال واسرحدون بحق زعماء عرب بادية الشام فحسب، نظرا لإدراكهما إن اشد ما يمكن إن يتحمله الإنسان العربي هو المساس بكرامته، وتفرد آشوربانيبال بالعفو عمن قاد التمرد ضده في مصر (نخاو)، لكونه رأى إن هذا مما يساعد على استقرار سيادته على مصر. كما تبين أن الأساليب موضع البحث، حققت الغايات الرئيسة التي كان يتوخاها ملوك أشور من ورائها حينا وفشلت في تحقيقها حينا آخر، إذ أنها كانت تسهم أحيانا في بقاء المناطق الخاضعة للحكام المتمردين تحت الحكم الآشوري لفترة طويلة، وفي أحيان أخرى لم تحل هذه الأساليب دون عودة سكان تلك الناطق إلى التمرد ثانية إلا لأمد محدود.

This research displays and analyzes the methods used by kings of modern Assyrian kingdom (911-612 B.C.) towards their prisoners of the rebel rulers (reasons and results ). The research is made up of three levels that cover all the methods used by those kings and why they were particularly used and what their results were. It argues that those kings used several methods, the cruelest of which was skinning, to eliminate those rulers who specifically went too far in their challenge, and resistance and mutiny till the end. They also used detention and exile to punish the rebel rulers who showed less challenge to the Assyrian authority or who surrendered after little resistance. Kings Ashur Banibal and Asarhdoon used insult to deal with the rebel Arabs who were living in the Levant semi-desert because they noticed that the Arabs would tolerate any kind of punishment except humiliation and insulting their pride and honour. It was very exceptional that Ashur Banibal forgave Nakhaw, the rebel ruler who led mutiny against him because he thought that would help him keep stability and order in Egypt. It argues that the kings, by using the above - mentioned methods, succeeded once and failed sometimes to achieve their objectives. Sometimes, those methods helped the Assyrian kings keep the rebel rulers under their control far longer. However, those methods did not always prevent people of the rebel areas to revolt again after some time.

ISSN: 1814-8212

عناصر مشابهة