ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحاجات الإرشادية لعينة من المسنين الكويتيين

العنوان بلغة أخرى: Counseling Needs Among a Sample of Elderly Kuwaitis
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالخالق، أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 11 - 32
DOI: 10.34120/0080-045-001-001
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 808699
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات الاجتماعية | social relations | مشكلات المسنين | Problems of the aged | الشيخوخة الناجحة | Entertainment | الحاجات الإرشادية | Counseling needs | الصحة | Health | Successful aging
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

345

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة-بوجه عام-إلى بيان الحاجات الإرشادية لعينة من المسنين الكويتيين من الجنسين (ن= 366) ممن راوحت أعمارهم بين 60 و90 سنة. أجابوا عن القائمة الكويتية لمشكلات المسنين وحاجاتهم الإرشادية التي اشتملت على خمسة مقاييس فرعية، يهمنا منها الحاجات الإرشادية التي ضمت 16 حاجة أو متطلبا. وقد راوحت النسب المئوية للأفراد الذين اختاروا بنداً أو آخر من هذه البنود بين 20.5%، و60.3%، وظهرت الفروق الدالة إحصائياً بين الجنسين في بندين فقط. وقد صنفت هذه الحاجات إلى ثلاث فئات شملت الصحة، والعلاقات الاجتماعية، والترفيه. وقد اختار أكثر من نصف عدد الرجال والنساء-كل على حدة-البند الذي يتعلق بالجوانب الصحية، ونصه: "اختيار أطباء عندهم طول بال "، وقد حصل هذا البند على أعلى نسبة مئوية في كل بنود القائمة. وفيما يتعلق بأعلى البنود الخمسة تكراراً، فقد اختصت ثلاثة بنود بالصحة لدى الرجال، وثلاثة بالجوانب الاجتماعية عند النساء. وارتبط عدد الحاجات المطلوبة ارتباطاً دالاً إيجابياً بكل من: الأمراض العضوية، والاضطرابات النفسية، والمشكلات مع الأبناء، والمشكلات الاجتماعية. وتوصي هذه الدراسة بضرورة الاهتمام بتلبية هذه الحاجات لدى المسنين، وصولاً إلى تحقيق الشيخوخة الناجحة.

The general aim of this study was to estimate the counseling needs in a sample of elderly Kuwaitis (N=366), aged between 60 and 90 years. They responded to the Kuwaiti Checklist of Problems and Counseling Needs, which consists of five subscales including the counseling needs (16 items). The percentage of persons who endorsed one or the other of items ranged from 20.5% to 60.3%. Gender-related differences were significant only in two items. The needs of the elderly were classified into three categories - namely health, social relations, and entertainment. More than half of the men and women in the sample chose the health-related item which reports the patient’s need for "Selecting caring doctors" .Based on the five items with the highest frequency, it was found that men choose the items related to health, whereas women favored the items connected with social aspects. The counseling needs were significantly and positively correlated with physical diseases, psychological disorders, problems with offspring, and social problems. The study recommends fulfilling the elderly needs to reach successful aging.

ISSN: 0253-1097