ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشروع الذخيرة العربية: مشروع للنشر الإلكتروني للكتب المطبوعة في الأردن " دراسة ببليومترية"

العنوان بلغة أخرى: Arab Publications Repository Project: Electronic Publishing For Printed Books In Jordan A bibliometric Study Abstract
المصدر: المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات
الناشر: جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية
المؤلف الرئيسي: السامرائي، فاطمة أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Samarrai, Fatema Ahmed
مؤلفين آخرين: جبيلى، منال محمد (م. مشارك) , بني عيسى، الهام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج52, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أذار
الصفحات: 117 - 156
DOI: 10.12816/0038791
ISSN: 2308-0981
رقم MD: 808984
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مشروع الذخيرة العربية | نشر الكتروني | المكتبات الإلكترونية | صناعة المعلومات | النشر الإلكتروني | الكتب | الأردن
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع مشروع الذخيرة العربية باعتباره مشروعا من مشاريع النشر الإلكتروني للكتب في الأردن، حيث نتناول بالدراسة والتحليل المشاكل التي تواجه مسيرة هذا المشروع الحيوي مع دراسة وتحليل الموقع الإلكتروني الذي يضمه، هذا بالإضافة إلى تحليل المصادر الإلكترونية من الكتب ببليومتريا حسب المؤلفين و الموضوعات والناشرين والفترات الزمنية الأكثر إنتاجا، اعتمدت الدراسة منهجية للعمل تتلخص بحصر الكتب المنشورة على موقع الذخيرة للفترة من لحظة انطلاق المشروع في 2006 إلى نهاية العام 2014، حيث تم فرز الكتب حسب قواعد الفهرسة الانجلو - امريكية وذلك لتطبيق عملية التحليل الببليومتري عليها. حيث تبين أن المشروع من بدايته إلى نهاية العام (2014) ضم 136) كتابا بما فيها الأجزاء بعد عملية جمع النسخ المتعددة تحت عنوانا واحدا، وكان أكثر المؤلفين إنتاجا هو (احمد عبد اللطيف مصطفى الجدع) بواقع (26) كتاب، في حين كانت الفترة الزمنية من (2006 - 2010) أكثر الفترات إقبالا على النشر في المشروع بواقع (726) كتابا، كما كانت الكتب الأدبية والشعرية من أكثر الكتب تواجدا على الموقع، في حين أن أغلب ناشري الكتب كانوا هم المؤلفين أنفسهم لذا شكل لهم مشروع الذخيرة فرصة للنشر لا تعوض. وتبين من خلال الدراسة وجود قصور في الموقع الإلكتروني للمشروع، ممثلا بآلية البحث على الموقع حيث يواجه المستفيد والمستطلع للموقع صعوبة في معرفة الموضوعات الدقيقة المسجلة على الموقع وكذلك عدم وجود آلية في الموقع تساعد على التعرف على الأعداد الكلية للكتب المنشورة، بالإضافة إلى صعوبات في البحث والاسترجاع مما يتطلب متابعة الموقع والاهتمام به إعلاميا والترويج للمشروع بشكل أفضل لتشجيع المؤلفين على النشر فيه لتلافي مشكلة النشر التقليدي وما يرافقها من مشكلات وللتواصل مع متطلبات العصر الحديث ومحاولة نشر الكتاب الأردني عربيا وعالميا.

This study aims at discovering and presenting the statistics on Arab publications products as one of the projects of electronic book publishing in Jordan. The study aimed to analyse the productivity indicators of authors, subjects, publishers, as well as the most productive periods . This required listing of the published books on the web site from the starting date of the project in 2006 till the end of 2014. Books were sorted according to the Anglo- American Cataloguing Rules, 2nd edition, in order to apply the bibliomertric analysis on them. It was found that the database has 1360 books. The most productive author was Ahmed Abdullateef Mustafa Al-Jadaa with 26 books and the most productive period of publishing was between 2006 and 2010 which produced 726 books in the project. The literary and poetic books were the most published ones on the web site, whereas authors themselves were the most frequent publishers of books. That is why the project of publication product representsa golden opportunity for publishing. The study identified deficiencies in the project’s web site, as it is not possible to search the website by author’s name, or subject and is not possible to find out the total number of publications registered on the site. There are also difficulties in research and recall in a way that requires following –up of the site and concern about it in media and circulation of the project in a better way in order to encourage authors to publish and avoid the problem of traditional publishing and other problems that go with it, to comply with the requirements of modern age and try to make available the Jordanian books internationally and in the Arab Word.

ISSN: 2308-0981