ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ECOWAS في حل وتسوية النزاعات في إقليمها

العنوان بلغة أخرى: The Role of “Economic Community of West African States” (ECOWAS) in Solving Disputes and Establishing Settlement in its Region
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: أبو فخر، أنس صقر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يونيو
الصفحات: 118 - 149
DOI: 10.12816/0019314
ISSN: 1996-2320
رقم MD: 808991
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الحاجة إلى المنظمات الإقليمية لحل وتسوية الصراعات في أقاليمها، غدا ضرورة ملحة خاصة بعد نهاية الحرب الباردة؛ ذلك أن قرب هذه المنظمات من منطقة الصراعات، وفهمها لتفاعلاتها، يجعلها أقدر على تبين أسباب هذه الصراعات، وسبل علاجها، بالإضافة إلى توافر المصلحة لديها في حل هذه الصراعات، وعدم السماح بانتشارها. وتعد الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ECOWA إحدى هذه المنظمات التي أنشئت _في الأصل_ في عام 1975 كمنظمةٍ إقليمية فرعية (دون الإقليمية) لدفع التكامل الاقتصادي لدولها الأعضاء الخمس عشرة، إلا أنها تحوَّلت، وبشكلٍ تدريجي، وتحت ضغط الحوادث السياسية إلى منظمة مسؤولة عن إيجاد الحلول للصراعات المسلحة، وغيرها من الأزمات السياسية في فضائها الإقليمي. وتبحث هذه الورقة في آليات ECOWAS لحل الصراعات التي تثور في إقليمها، والبنى المؤسسية التي أنشأتها لهذا الغرض، والصعوبات التي تواجهها في إنجاز تفويضاتها (ولاياتها)، كما تحلل تدخلها لحل الصراع في ليبيريا، وتقيم انتهاء مدى نجاح جهودها في حل الصراع الإقليمي، وذلك بالتعاون معAU,UN .

The need for regional organizations to resolve and settle the conflicts m their regions has become an urgent necessity, especially following the end of the cold war. Because of their closeness to the area of conflicts, and their understanding of their reactions, make them more capable to understand the reasons of such conflicts and the resolution. In addition to the benefit, it gets from solving these conflicts and preventing them from spreading. One of these organizations is the Economic Community of West African States (ECOWAS), which was originally established in 1975 as a sub-regional organization, rather than a regional one, essentially to promote the economic integration of the fifteen member states. (ECOWAS), however, has, gradually transformed, due to the pressure implied by political events, into an organization, which is responsible for finding solutions to the armed disputes and other political crisis within its regional space. This seminar discusses the mechanisms applied by (ECOWAS) to resolve the conflicts, which break out in its region. It also discusses the institutional structures, which it has established for this purpose, and difficulties that confront it in fulfilling its mandates, and analyses its intervention to resolve the conflict in Liberia. Finally, it estimates how successful (ECOWAS), along with AU and UN, have been in their efforts in regional conflict resolutions.

ISSN: 1996-2320

عناصر مشابهة