ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام القوة بترخيص من مجلس الأمن في إطار الأمن الجماعي

العنوان بلغة أخرى: Use of Force Authorized by the Security Council on Collective Security
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: حساني، خالد أبو سجود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يونيو
الصفحات: 323 - 348
DOI: 10.12816/0019322
ISSN: 1996-2320
رقم MD: 809053
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استخدام القوة | الأمن الجماعي | مجلس الأمن | ميثاق الأمم المتحدة | Use of Force | Collective Security | Security Council | Charter of the United Nations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر سلطة استخدام القوة العسكرية في إطار نظام الأمن الجماعي، وعملا بنصوص الفصل السابع من الميثاق وتحديدا المادة 42 منه، من بين السلطات الممنوحة لمجلس الأمن بمقتضى ميثاق الأمم المتحدة بهدف الحفاظ على السلم والأمن الدوليين أو إعادتهما إلى نصابهما، مع الإشارة إلى أن هذه التدابير التي يتخذها المجلس يشترط فيها تكييف الوضع مسبقا لتحديد ما إذا كان يهدد السلم أو يخل به أو يشكل عملا من أعمال العدوان وفق ما جاء في المادة 39 من الميثاق. كما بين ميثاق الأمم المتحدة الآليات التي يتم بموجبها تنفيذ قرارات مجلس الأمن المتضمنة استخدام القوة العسكرية عملا بنص المادة 43، هذه الأخيرة تستلزم من الدول الأعضاء وضع القوات اللازمة تحت تصرف مجلس الأمن لتنفيذ قرارته، وذلك عن طريق اتفاقات تبرم بين المجلس والدول الأعضاء، غير أن ذلك لم يتم إلى الآن، مما جعل مجلس الأمن يرخص للدول استخدام القوة، وهو ما طرح التساؤل حول شرعية هذه الممارسة التي لجأ إليها مجلس الأمن في أكثر من مناسبة. ومن ثم فان هذه الدراسة تهدف إلى البحث عن مشروعية الممارسة الدولية الجديدة لمجلس الأمن والتي تتضمن ترخيص الدول استخدام القوة بين نصوص الميثاق والقواعد القانونية ذات الصلة، مقارنة بالممارسة الدولية.

The authority to take action on collective security in accordance with Article 42 of the UN Charter is one of the most serious authorities given to the Security Council under the Charter of the United Nations. In the same way, the UN Charter gives the Security Council that authority as provided for in Article 42. These must be based on the adaptation and determination pursuant to Article 39 of the UN Charter. The Security Council should not take any action relating to collective security, unless it determines a given case as a threat or breach of the peace or act of aggression. The United Nations Charter lays down detailed mechanisms to implement this resolution in accordance with the spirit of article 43, which requires member states of the United Nation to prepare the necessary forces to implement its resolutions. This must be done within the framework of agreements between the Council and the member state. However, this has not been done since the Council uses the authority of the member states and use of power through regional organizations. The purpose of this study, which aims to investigate the legitimacy of the new international practice of the Security Council, includes the license stipulates the use of force between the provisions of the Charter and the relevant legal standards, compared to Practice international.

ISSN: 1996-2320