ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جريمة الاتجار بالأعضاء البشرية في التشريع الجزائري

العنوان بلغة أخرى: The Crime of Human Organs Trafficking in Algerian Legislation
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: بن مشري، عبدالحليم محمد الشريف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شرون، حسينة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 180 - 212
ISSN: 1996-2320
رقم MD: 809333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجريمة المنظمة | الجريمة | قانون العقوبات الجزائري | الاتجار بالبشر | Organized crime | Crime | Algerian penal law | Human organs trafficking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: وصلت العلوم الطبية إلى مستويات من التطور لم يسبق لها مثيل، غير أن هذا التطور بما يحمله من إيجابيات صاحبه الكثير من الاستغلال السلبي الذي يصل إلى التجريم في بعض الأحيان، فنجد أن نقل وزراعة الأعضاء البشرية حول الجسد البشري إلى سلعة تباع وتشرى من أجل استغلال الأعضاء، وما زاد من خطورة هذا الاستغلال أنه بات تخصصا جديدا للجماعات الإجرامية المنظمة، التي وجدت في أجساد الفقراء منجما لطلبات الأغنياء، وهو ما دفع المجموعة الدولية لتجريم هذا الفعل من خلال عديد الاتفاقات، وما يهمنا في هذا المقام هو استحداث المشرع الجزائري لجريمة الاتجار بالأعضاء البشرية في قانون العقوبات، وقد حددنا تساؤلا رئيسا لهذه الدراسة مفاده: ما هي ضوابط تجريم الاتجار بالأعضاء البشرية في التشريع العقابي الجزائري؟ وحاولنا الإجابة عنها من خلال ثلاثة مباحث تناولنا بداية ماهية جريمة الاتجار بالأعضاء البشرية، ثم انتقلنا لبيان أركان هذه الجرائم وعقوباتها، لنقف في الأخير على بعض الأحكام الجزائية الخاصة في جرائم الاتجار بالأعضاء البشرية.

Medical sciences have known unprecedented development nowadays. Despite the advantages of this development, it has been coupled with much negative exploitation that amounted to criminality. We notice today that the transplantation of human organs has turned the human body into a commodity that is sold and bought for the sake of using organs in some surgeries. This misuse has become a new specialty of some organized criminal groups, finding in the bodies of the poor a mining site for the rich. This has prompted many international authorities to criminalize this kind of practice. It is in this context that the Algerian legislator has updated the crime of human organs trafficking in its penal law. In this discussion, we have tried to answer the following question: what are the legal controls laid down to criminalize human organs trafficking in Algerian penal legislation? First, we defined the crime of human organs trafficking. Second, we specified the elements of this crime and the penalties provided for it. Finally, we examined some special penal provisions on human organs trafficking crimes.

ISSN: 1996-2320