ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Combating Cyber Crimes Legislative Approach : A Comparative Study "Qatar, UAE, UK"

العنوان بلغة أخرى: مكافحة جرائم نظم المعلومات من منظور تشريعي : دراسة مقارنة "قطر، الإمارات العربية المتحدة، الممكلة المتحدة"
المصدر: المجلة القانونية والقضائية
الناشر: وزارة العدل - مركز الدراسات القانونية والقضائية
المؤلف الرئيسي: مساعدة، أنور محمد صدقي (مؤلف)
المجلد/العدد: س5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: ديسمبر / محرم
الصفحات: 220 - 266
رقم MD: 809966
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: نظراً للازدياد المضطرد في عدد جرائم المعلوماتية المرتبكة في شتى أنحاء العالم، فإن هذه الدراسة تظهر ضرورة تطوير وتعديل القوانين الجنائية لتواكب هذا التطور المتسارع في تكنولوجيا المعلومات. فالقوانين الجنائية التقليدية غير قادرة على التعامل مع كافة صور جرائم المعلوماتية، مما قد يؤدي إلى إفلات مرتبكو هذه الجرائم من العقاب لعدم وجود النصوص اللازمة للتجريم والعقاب. وقد لفتت ظاهرة جرائم المعلوماتية انتباه العديد من المنظمات الدولية والدول في العالم، فأسرعت إلى تعديل قوانينها العقابية، أو إلى سن قوانين خاصة للتعامل مع هذا النوع من الجرائم. وتركز هذه الدراسة على أهمية التعاون التشريعي الدولي في سبيل مكافحة جرائم المعلوماتية، والخطوة الأولى في ذلك تقع على كاهل الهيئات التشريعية في الدول المختلفة بغية وضع الأسس اللازمة لإصدار قواعد تجريميه خاصة بهذه الجرائم، سواء من خلال تعديل القوانين الجزائية الموجودة، أو من خلال إصدار قوانين مستقلة لذلك. وفي سبيل لفت النظر إلى أهمية هذا الموضوع فقد قامت هذه الدراسة بتناول الموضوعات التالية: تعريف جرائم المعلوماتية، والتفريق بينها وبين جرائم الكمبيوتر، النظريات المختلفة في تقسيم جرائم المعلوماتية، صفات وخصائص جرائم المعلوماتية التي تميزها عن غيرها من الجرائم، كما تطرقت الدراسة للاستجابة التي أولتها المنظمات الدولية المختلفة والعديد من الدول في العالم لهذا الموضوع العقابي، مع التركيز على مدى استجابة الهيئات التشريعية في عالمنا العربي لذلك، ومدى التزامها بإصدار قوانين تتعامل مع جرائم المعلوماتية، وضرورة قيام جامعة الدول العربية بإصدار قانون نموذجي لجرائم المعلوماتية، حتى تستطيع بقية الدول الاستنارة به. وأخيراً فقد قامت الدراسة بتناول ثلاثة قوانين بالدراسة والتحليل، قانون العقوبات القطري، وقانون مكافحة جرائم نظم المعلومات الإماراتي، وقانون إساءة استخدام الحاسب الآلي الإنجليزي، وقد تم اختيار هذه القوانين كأمثلة على النماذج المختلفة التي انتهجتها الدول للتعامل مع جرائم نظم المعلومات.

This essay considers how criminal laws should change in response to the increasing number of criminal cases called cyber crimes. In a vibrant society, changes in technology should always trigger changes in law. Tradition criminal law will not be able to deal with modern cyber crimes; therefore criminals will escape punishment, since there are no rules to criminalize their actions. Many organizations and countries have modified their existing criminal laws, or instituted a complete cyber crime law, in order to deal with these crimes. This essay contends that globalization requires a high commitment of countries to collaborate with each other in combating cyber crimes. The first step lies on the shoulders of legislative bodies in each country. They have to lay the foundation for suitable laws in order to make these actions punishable. This could be done, either by modifying existing criminal law or by making a completely separate law to deal with cyber crimes. The main aim of this work is to draw attention to the importance of legislating cyber crimes. In order to achieve that this essay proceeds in the following parts; the definition of cyber crimes is declared, the differences between cyber crimes and computer crimes are distinguished, the features and classification are discussed, and finally a tour through different parts of the world is done to show the commitment of the countries in regulating these crimes. The essay concentrates on the response of Arab states towards legislating regulations to deal with these specific types of crimes, and advises that the League of Arab States should settle on a model cyber crime law. Three laws were studied and analyzed, The Qatari penal law, The Emirates’ law of 2006 on The Prevention of Information Technology Crimes, and the UK Computer Misuse Act 1990. These laws are examples of three legislative policies dealing with cyber crimes