ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار النفسية للطلاق : دراسة ميدانية على عينة من المطلقين والمطلقات في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Psychological Effects Of Divorce : A Field Study On A Samptle Of Divorced Men And Women In Algeria
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: العيد، فقيه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: فبراير
الصفحات: 295 - 324
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 809979
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى تقييم الوضعية النفسية والسيكوسوماتية لدى المطلقين والمطلقات، ومعرفة أي من الجنسين أكثر تأثرا بالطلاق من حيث الصحة النفسية، وتوضيح الفروق بين المطلقين من حيث المشكلات النفسية الناجمة عن الطلاق في مرحلة مبكرة من الزواج أو في مرحلة متأخرة منه. أما أهمية هذه الدراسة تكمن في تقديم حلول موضوعية على شكل إجراءات وقائية تساهم بشكل أو بآخر في الحفاظ على الصحة النفسية للمطلقين، وبالتالي الحد -قدر المستطاع-من انتشار المشكلات التي تترتب على الطلاق. لقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة، واتبع الباحث طريقة المعاينة القصدية في اختيار عينة قوامها 40 مطلقا، و 77 مطلقة. واعتمد الباحث على قائمة "كورنل" الجديدة، ومقياس الثقة بالنفس سنة 1990 "لسيدني شروجر Sidney Shrauger" بهدف تقييم الوضعية النفسية والسيكوسوماتية لأفراد العينة، كأدوات أساسية للبحث، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية في معالجة النتائج: النسب المئوية، ومعامل الارتباط، ومقياس t لدراسة الفروق. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - تشغل المشكلات السيكوسوماتية والاضطرابات الانفعالية الصدارة في قائمة مختلف المشكلات التي يعاني منها المطلقون والمطلقات، ومستوى الثقة بالنفس منخفض لديهم. - الطلاق في مرحلة متأخرة من الزواج أكثر تأثيرا على الشخصية إذا ما قورن بالطلاق في المرحلة المبكرة من الزواج. - يوجد فرق دال إحصائيا بين الجنسين من المطلقين من حيث الاضطرابات السيكوسوماتية والانفعالية لصالح الإناث، أي أن النساء المطلقات أكثر تعرضا للاضطرابات السيكوسوماتية والانفعالية إذا ما قورنوا بالرجال المطلقين. - يوجد فرق دال إحصائيا بين الجنسين من المطلقين من حيث مستوى الثقة بالنفس لصالح الذكور. سمحت مناقشة النتائج وتحليلها في ضوء مقاربات عيادية مختلفة باقتراح إجراءات وقائية وعلاجية تساهم بشكل فعال في التخفيف من شدة الآثار النفسية الناجمة عن الطلاق.

The purpose of this paper is to examine the Psychological and psychosomatic impact of divorce on male and female divorcees. It also aims to identify the differences between divorcees in terms of the psychological problems that result from divorce early in marriage or at a later stage. This study is significant as it is an attempt to provide objective solutions in the form of preventive measures that contribute, in one way or another, to maintaining the mental health of the divorced, and thus to reducing as much as possible the spread of the problems that arise from divorce. The method used in this research is purely descriptive and the data were collected from a sample of 40 men and 77 women. The tools that were used in this research include Cornel Test and self-esteem test developed by Sidney Shrauger. The study used some statistical techniques such as percentages, the correlation coefficient, and the t test to examine the differences. It was found that the psychosomatic problems and emotional disorders were predominant throughout the whole sample, whereas the level of self-esteem was found to be low. The impact of divorce on late the stages of marriage was found to have more negative impact compared to divorce in the early stages. Significant differences were found between both male and female divorcees with regard to the psychosomatic and emotional disorders, where females were more likely to experience such disorders. There was a significant difference (0.01) between the sexes in terms of the level of confidence in favor of males. The study proposed some recommendations for forthcoming research, professional intervention and preventive measures to mitigate the impact of divorce on divorcees.

ISSN: 1996-2339
البحث عن مساعدة: 739307