ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء الوحدة النفسية والتسامح

العنوان بلغة أخرى: Social Media Sites Usage Among Students Of Princess Nora Bint Abdulrahman University In Light Of Psychological Loneliness And Tolerance
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الشعلان، لطيفة عثمان إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المقرن، منيرة عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 269 - 315
DOI: 10.12816/0017403
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 810238
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الشعور بالوحدة النفسية، وكذلك مستوى التسامح (الديني والمذهبي والاجتماعي والثقافي) لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. كما هدفت إلى الكشف عن الاختلاف في مدى استخدام الطالبات لمواقع التواصل الاجتماعي تبعا لاختلاف تخصصاتهن ما بين علمية وصحية أو تربوية وإنسانية، ومستوياتهن الدراسية، وتحصيلهن الأكاديمي. كذلك هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في درجة الشعور بالوحدة النفسية، والفروق في درجة التسامح لدى طالبات الجامعة، تبعا لاختلاف مدى استخدامهن لمواقع التواصل الاجتماعي. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثتان مقياس (الوحدة النفسية) واستبانة (التسامح)، وتم تصميمهما إلكترونيا وتحميلهما على رابط من خال الموقع الإلكتروني المتخصص Qualtrics.com))، والإعلان عنها عبر جميع منتديات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الرسمية، كما تم التحقق من صدقهما وثباتهما. بلغ حجم عينة الدراسة النهائية (373) طالبة، بحيث شكلت طالبات الكليات العلمية والصحية ما نسبته (31.6) من حجم عينة الدراسة، أما طالبات الكليات التربوية والإنسانية فقد شكلن (68.4) من حجم العينة. أظهرت نتائج الدراسة أن متوسط الشعور بالوحدة النفسية هو (1.80) وبمقارنته مع المتوسط العام (4) يتبين بأن مستوى الشعور بالوحدة لدى طالبات الجامعة ضعيف. كما أظهرت النتائج أن متوسط التسامح هو (3.09) وبمقارنته مع المتوسط العام (4) يتضح أن مستوى التسامح لدى طالبات الجامعة كان بدرجة متوسطة. كما أشارت النتائج إلى أن الاختلاف في الوقت الذي تقضيه الطالبات يوميا في مواقع التواصل الاجتماعي لا يعتمد على طبيعة التخصص، أو المستوى الدراسي، أو التحصيل الأكاديمي. كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالوحدة النفسية، وفي مستوى التسامح، يعزى لمدى استخدام الطالبات لمواقع التواصل الاجتماعي. وفي ضوء هذه النتائج طرحت الباحثتان مجموعة من التوصيات ذات الصلة بموضوع الدراسة.

The purpose of this study was to investigate the level of loneliness and tolerance (religious, doctrinal, social and cultural) amongst the students of Princess Nora Bint Abdul Rahman University. It also aimed at investigating the differences in the use of the social networking sites depending on different academic disciplines (i.e. social sciences and natural sciences), and different academic attainment levels. In addition, the study focused on examining the differences in the levels of loneliness, as well as differences in the levels of tolerance, according to the dissimilarities in the use of the social networking sites. In order to accomplish the objectives of this study, an online tolerance scale and a loneliness questionnaire, uploaded to Qualtrics.com, have been formulated by the researchers and posted on the official forum of the university. The final sample size consisted of 373 students. Natural sciences accounted for 31.6% of that sample, whereas humanities and social sciences accounted for 68.4%. The results have showed that the average score for loneliness, and the average score for tolerance, stand at (1.80) and (3.09), respectively. Whilst that of the general average stand at (4.0), and hence we can conclude that the level of loneliness and the level of tolerance are weak and moderate, respectively. The results also indicated that the difference in time spent on social networking sites does not depend on the nature of academic discipline, academic level, or academic attainment. Moreover, no statistically significant evidence was found to suggest that the extent of the use of social networking sites affects the levels of loneliness and tolerance. In light of these findings, the researchers proposed a set of recommendations relevant to the subject of the study.

ISSN: 1996-2339