ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية: نظرة اقتصادية تحليلية مكانية

العنوان بلغة أخرى: Industrial Sector in Saudi Arabia: A Spatial Economic Analysis Perspective
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الهويش، عبدالكريم بن خلف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يونيو
الصفحات: 218 - 241
DOI: 10.12816/0017417
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 810266
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القطاع الصناعي | التحليل الاقتصادي المكاني | مناطق المملكة | المملكة العربية السعودية | Industrial Sector | Spatial Economic Analysis | Saudi Regions | Kingdom of Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This paper aims to study and analyze the size and characteristics of Saudi industrial sector’s components and the nature of spatially sectoral distribution among thirteen Saudi regions during the period of 1995 and 2012. The analysis revealed that, despite the fact that the Saudi government played a critical role in establishing and developing the industrial base of Saudi Arabia through a national industrial policy of support and encourages, the need is still urgent for the Saudi government to support and encourage other industrial activities especially service-oriented activities away from chemical and plastic industries. The analysis also revealed that, most industrial activities were highly concentrated in certain regions which indicated that the spatial variation between Saudi regions still exists. More government actions are needed to accelerate the opportunities of other Saudi regions to contribute to the national industrial development and the creation of spatially balanced and sustained industrial sector.

تهدف هذه الورقة إلى دراسة وتحليل حجم وخصائص مكونات القطاع الصناعي السعودي وطبيعة توزيعه مكانيا بين مناطق المملكة العربية السعودية خلال السبع عشرة سنة الماضية (1995 م إلى 2012 م)، بغية التعرف على الدور الذي لعبه هذا القطاع في توسيع وتنويع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد السعودي من جهة ودفع عجلة التنمية الصناعية المتوازنة من جهة أخرى. عكست نتائج الدراسة الدور الفعال الذي لعبته الحكومة السعودية بتطور ونمو القطاع الصناعي السعودي من خلال سياسة دعم الصناعة وتشجيعها واستغلال الموارد المالية النفطية الاستغلال الأمثل في إقامة الوحدات الصناعية الضخمة وتمويلها، وتذليل جميع الصعوبات التي يواجهها القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية، إلا أن القطاع الصناعي ما زال في حاجة إلى المزيد من الدعم والتطوير خاصة الصناعات الخدمية غير الكيماوية والبلاستيكية. كذلك أكدت نتائج هذه الدراسة إلى وجود تركز مكاني عالي للأنشطة الصناعية بمناطق معينة دون غيرها، الأمر الذي يستلزم إيجاد سياسات تنموية تحفيزية تعمل على إعطاء المناطق الإدارية الأخرى فرصة لتسهم في دفع عجلة التنمية الصناعية وخلق صناعة إقليمية متوازنة ومستدامة.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة