ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التراكيب اللغوية المتعلقة بالوجه في ضوء النظم القرآني

العنوان بلغة أخرى: Linguistic Structures Related to the Face in Quranic Verses
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: حسين، نصر الدين إبراهيم أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صافي، محمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 72 - 101
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 810302
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التراكيب اللغوية | الوجه | النظم القرآني | البلاغة | Linguistic expressions | Faces | Bodily Features | Rhetorical Devices | Quranic Expressions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This paper deals with the linguistic structures that are related to human body which occur frequently in the Glorious Quran. The paper focuses on the structures related to the head and the forelock. Many expressions are used in the Quran to indicate the movement of the human body and its different postures to express people’s hidden desires, intentions, emotions, and both voluntary and involuntary actions. The paper investigates the different rhetorical devices used in the Quranic verses to express bodily movements and their significance.

يتناول -هذا البحث – دراسة بلاغية للتعابير والتراكيب اللغوية المتعلقة بأعضاء جسم الإنسان التي جاء ذكرها في القرآن، وركز خاصة على التراكيب والتعابير التي تمس: الرأس والناصية، وقد وردت تعابير كثيرة في القرآن الكريم تصف هذا الجانب وصفا بلاغيا بارعا. وهو - على حسب ظني - جديد في ثوبه من حيث جمعه للعبارات المتعلقة بأعضاء جسم الإنسان، خاصة الرأس والناصية، ودراستها بلاغيا بتسليط أضواء فنون البلاغة عليه للوقوف على الدلالات والمعاني واللطائف التي تحملها بين طياتها. وتتجلى أهميته من خلال فتح أعين المتدبرين في نصوص التنزيل وتوجيهها إلى عظمة هذا الحقل الدلالي الواسع المتمثل في حركات الجسم البشري، وهيئاته التي وظفها البيان القرآني خير توظيف للتعبير عن مكنونات الإنسان ومضمراته، وانفعالاته وخواطره، وأفعاله الإرادية، وغير الإرادية، ثم بيان لطائف الأثواب البيانية التي ألبستها في النص المعجز. وبيان الفروق الجمالية الدقيقة التي ما كان لقارئ القرآن أن يتذوقها لولا ورودها في ذلك الثوب اللغوي الأخاذ. وهو بذلك يجلي السبق القرآني في كيفية استعمال تقنيات تعابير الجسم وتوظيفها.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة