ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Free Trade on GDP per Capita: The GCC Perspective

العنوان بلغة أخرى: تأثر التجارة الحرة من الناتج المحلي الإجمالي للفرد: من منظور دول مجلس التعاون الخليجي
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الشريف، سعاد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 21 - 35
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 810327
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرية الاقتصادية | دول مجلس التعاون الخليجي | مؤشر حرية التجارة | نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي | الحرية الاقتصادية | Economic Freedom | GCC | Trade Freedom Index | GDP per Capita
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Free trade increases overall world production of goods and services and is a positive sum game in which all participating countries realize economic gains, a fact which is suggested in the theory of comparative advantage. Vast literature also uses cross country regressions to search for empirical linkages between trade and income. However, research within the Gulf Cooperation Council (GCC) context remains limited; this study is an attempt to fill this gap by determining the correlation between trade freedom and GDP per capita for the six GCC countries over a period of 13 years (1999-2012). The evaluation of data from the GCC countries in this study demonstrates a strong correlation between KSA and UAE’s level of trade freedom (according to its Trade Freedom Index) and its GDP per capita. Exceptions to this trend taking into consideration the different sizes (economically and population) are Kuwait, Bahrain, Oman, and Qatar, as these countries have experienced different economic systems and trade barriers. A cross section regression model concludes that the convergence hypothesis is supported and their unique economic and repression tends to constrain the trade liberalization index influence on the economic growth. One unit change in FTI leads on average to 0.22 point change in GDP per Capita rates on average, ceteris paribus. It can be concluded that, the GDP per capita in the country is mainly driven by greater trade liberalization.

تزيد التجارة الحرة من فرص زيادة الإنتاج العالمي الإجمالي من السلع والخدمات وهي الداعم الأساس الذي تستفيد منه اقتصاديا جميع الدول المشاركة فيها، والذي يظهر وفقا لنظرية المزية النسبية. وقد استخدمت كثير من المؤلفات العلمية التطور التجاري بين الدول للبحث عن العلاقات التي تربط بين التجارة والدخل، وإن كان البحث في هذا المجال في دول مجلس التعاون الخليجي لا يزال محدودا. وتعتبر هذه الدراسة محاولة لسد هذه الثغرة من خلال تحديد العلاقة بين حرية التجارة والناتج المحلي الإجمالي للفرد لدول مجلس التعاون الخليجي الست على مدى الثلاثة عشر عاماً (1999-2012). ومن خلال تحليل البيانات الموجودة لدول المجلس في هذه الدراسة يتبين وجود علاقة بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في مستوى حرية التجارة (وفقا لمؤشر حرية التجارة للدول المذكورة)، وناتجها المحلي الإجمالي للفرد. ولكن الأمر مختلف في كل من الكويت، والبحرين، وعمان، وقطر إذا ما أخذ في الاعتبار اختلاف الحجم الاقتصادي والسكاني، وذلك لأن هذه الدول كان لها أنظمة اقتصادية وقيود تجارية مختلفة. وقد انتهت الدراسة إلى أن المقطع العرضي لنماذج التراجع إلى دعم فرضية التقارب وأن القيود الاقتصادية تميل لتقييد تأثر مؤشر حرية التجارة ومن ثم تأثير ذلك في النمو الاقتصادي، مما يؤدي إلى تغيير الوحدة الواحدة لمؤشر حرية التجارة في مبادرة المسار السريع في المتوسط إلى 0.22 نقطة في المتوسط للناتج المحلي الإجمالي للفرد، مع ثبات العوامل الأخرى. يمكن الاستنتاج بأن تحرير التجارة هو المحرك الأساس للناتج المحلي الإجمالي للفرد وبالتالي للنمو الاقتصادي للدولة.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة