ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Economic Globalization and Unemployment: The Experience of Arab Countries

العنوان بلغة أخرى: العولمة الإقتصادية والبطالة: تجربة الدول العربية
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: محي الدين، عاطف عوض (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 32
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 810390
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البطالة | العولمة الإقتصادية | السياسات التجارية | الدول العربية | Unemployment | Economic Globalization | Trade Policies | Arab Countries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The present study seeks to examine the impact of international trade policies on unemployment for 10 Arab countries over the period of 1991 to 2014. In addition to various trade policies measurements, the present study takes into consideration various variables that represent macroeconomic distortion policies; a country’s economic size; the quality of government institutions; and labor market regulation. Using different proxies for trade policies, the results of the Pooled Mean Group (PMG) shows that trade liberalization policies appear to decrease unemployment rates over time. The finding supports contemporary calls to participate in international trade to facilitate job creation. However, further studies are required to identify the specific channels through which trade policies can affect unemployment in the Arab region.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير سياسات التجارة الخارجية على البطالة لعينة من 10 دول عربية للمدة من 1991 إلى 2014. بالإضافة إلى المتغيرات التي تعكس السياسات المتعلقة بالتجارة الخارجية، وضعت الدراسة في الاعتبار تأثير التشوهات الاقتصادية، الحجم الاقتصادي، المؤسسية ونظم وقوانين سوق العمل في تلك الدول على معدلات البطالة. باستخدام مؤشرات مختلفة تعكس السياسات التجارية لتلك الدول، وأدت إشارات نتائج الدراسة إلى أن اتباع سياسات أكثر انفتاحا في مجال التجارة الخارجية من شأنه أن ينعكس في انخفاض معدلات البطالة في الأجل الطويل لتلك الدول. ونتائج الدراسة متسقة مع بعض الأصوات في الدول النامية المنادية بضرورة المشاركة بفاعلية أكثر في التجارة الخارجية من أجل خفض معدلات البطالة. وبسبب تعدد القنوات التي يمكن للسياسات المتعلقة بالتجارة الخارجية أن تؤثر في البطالة، يجب وجود مزيد من الدراسات في هذا الإطار.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة