ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جماليات القصيدة القصيرة في شعر عبدالله منصور: ديوان " وطن .. وحجر .. وحمام " نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Aesthetics of the Short Poems in Abdullah Mansoor’s Poetry: A Homeland... A Stone...and Doves as an Example
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الضمور، عماد عبدالوهاب خليل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 36 - 56
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 810394
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عبدالله منصور | القصيدة القصيرة | جماليات | Abdullah Mansoor | Short Poems | Aesthetic | Rhetorical
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Abdullah Mansoor’s poetry is rich in significant artistic and thematic innovations. He is considered to be an important pioneering renewing in the Jordanian poet and has left his clear imprints on traditional and modernist poetry. The study investigates some of Mansoor’s poems from his first collection: A Homeland... A Stone...and Doves to reveal the secret of their beauty and their significant meanings. In his collection, the poet composes the short poem as a creative structure capable of clarifying aspects of his experience to express his vision and rhetorical density, a quality which is associated with Abdullah Mansoor’s whole poetic experience.

يزخر شعر عبد الله منصور بظواهر فنية وموضوعية ذات دلالة؛ فهو من الشعراء المجددين في القصيدة الأردنية الذين تركوا بصماتهم الواضحة فيها من خلال ما نظموه من القصيدتين العمودية والتفعلية. تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف عند جملة من القصائد القصيرة في ديوانه:” وطن .. وحجر.. وحمام” لاكتناه أسرارها الجمالية واستشراف دلالاتها، إذ يتجه الشاعر في هذا الديوان إلى القصيدة القصيرة بوصفها بنية إبداعية قادرة على إبراز جوانب مهمة من تجربته وإحداث قدر واضح من الضغط الجمالي أو الكثافة التعبيرية. وهي سمة تكاد تكون ملازمة لمجمل تجربة عبد الله منصور الشعرية.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة