ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنيات الإخراج المستخدمة بالبرامج السياسية بالقنوات الفضائية المصرية والموجهة: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Production Techniques Used in Political Programs Broadcasting in Egyptian and Directional Channels
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: أحمد، إبراهيم إبراهيم أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، آية صلاح السيد (م. مشارك), هيكل، سماح محمد الزمزمى (م. مشارك), حسن، أحمد حسين محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع73
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 31 - 48
DOI: 10.21608/JSC.2016.58796
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 810397
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

149

حفظ في:
المستخلص: الهدف: هدفت الدراسة إلى التعرف على تقنيات الإخراج التليفزيوني المستخدمة بالبرامج السياسية المذاعة على قنوات (cbc، الحرة، العالم، روسيا اليوم)، كما هدفت أيضا إلى التعرف على الأساليب المتبعة في معالجة البرامج السياسية بقنوات الدراسة في استخدامها لتقنيات الإخراج التليفزيون، كيفية معالجة القضايا السياسية المصرية والعربية. المنهج والعينة: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج المسح بالعينة، كما تم الاعتماد على تحليل المضمون وذلك بتحليل عدد 166 حلقة من حلقات البرامج السياسية بكل من cbc المصرية وكل من قناة (العالم الإيرانية، الحرة الأمريكية، روسيا اليوم الروسية)، وهذه البرامج على التوالي (هنا العاصمة، تحت الضوء، حوار القاهرة، حديث اليوم)، لمدة دورة تليفزيونية كاملة بالاعتماد على أسلوب الحصر الإعلامي لكل حلقات برامج الدراسة المذاعة خلال ثلاث شهور مع استثناء الحلقات ذات المضمون الغير سياسي. النتائج: توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها تفوق القنوات المصرية في مجال استخدام تقنيات الإخراج التليفزيوني حيث جاء برنامج هنا العاصمة في المرتبة الأولى من حيث التنوع في الاعتماد على قوالب فنية متعددة بنسبة 69.6%، يليه في المرتبة الثانية برنامج تحت الضوء بنسبة 23.9%، ثم في المرتبة الثالثة برنامج حديث اليوم بنسبة 5.4%، ثم في المرتبة الرابعة برنامج حوار القاهرة بنسبة 1.1%، والتنوع في استخدام وسائل الإبراز في عرض القضايا بنسبة 61.6%، فقد كان البرنامج الأكثر ثراء بالعديد من عناصر الإبراز وهو ما يتناسب مع التنوع الملحوظ في أشكال التقديم به وكذلك تنوع القوالب البرامجية، يليه برنامج تحت الضوء بنسبة 36.3%، ثم برنامج حوار القاهرة بنسبة 1.1%، ثم برنامج حديث اليوم الذي لم يعتمد مطلقا على وسائل الإبراز في عرض القضايا، كما تفوق أيضا من حيث التنوع في استخدام أحجام اللقطات والزوايا، كما توصلت إلى الاختلاف بين القنوات عينة الدراسة في أساليب معالجة القضايا السياسية المثارة، كما أوضحت الاختلاف في طرق إدارة مقدمو البرامج بحلقات الدراسة باختلاف الدولة الباثة للقناة الأجنبية الموجهة باللغة العربية.

Aim: The study aimed to recognize the used television techniques in political programs, which are broadcasted in Egyptian, and directional channels in Arabic. It aimed also to identify, the debated political issues in political programs that in CBC, Al. Hurra, Al- Alam and Russia today channels. It also aimed to identify the used methods in treating political issues in political programs in the study sample, in addition to comparing between these channels in terms of using television Egyptian political issues. Methodology Sample: This study is based on descriptive method by using media survey and media content analysis by analyzing 166 of political programs in Iran's Al- Alam, American, Al- Hurra, and Russian, Russia today channels, these programs are (Hona Alasema, Taht Aldoa, Hewar Alkahera and Hades Alyoum) using media exclusive for three months except not political episodes. Results: The main results of the study were the superiority of the Egyptian channels in using television directions techniques as Hona Al- Aassema came in the first arrangement in terms of variety of depending on several media shapes with 69.6%, after that the program of Taht Aldoa with 23.9%, then the program of Hades Alyoum with 5.4%, then the program of Hewar Alkahera with 1.1%. And using illustration ways in presenting issues with 61.6%, this program was richer by many of the elements of highlights, which is commensurate with the remarkable diversity in forms of its presentation as well as the diversity of media shapes, after that Taht Aldoa with 36.3%, then Hewar Alkahera with 1.1%. And the variety of the volumes of angles and shots also. It also found the difference between the study sample channels in treating debated political issues was the difference between the original broadcasting countries directed these forgone channels, which are broadcasting in Arabic language.

ISSN: 2090-0619