ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







روايات الأصمعي عن فصاحة الأعراب: دراسة نقدية في معقوليتها ومرجعياتها الحجاجية

العنوان بلغة أخرى: Al- Asmai Narratives: A Critical Study in Authenticity and Referentiality
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الذنيبات، فايز مد الله سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 88 - 118
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 810398
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
روايات الأصمعي | نقد الرويات الأدبية | الفصاحة | المرجعيات الحجاجية | Asma’i Narratives | Literary Criticism | Narratives | Eloquence | References
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This paper deals with the phenomenon of Al-Asmaʿi’s narratives through a contextual method that explores his referentiality in the many narratives that are attributed to him and which are scattered in hundreds of references. Some of these narratives appear to be false from an initial examination because of many unreasonable repetitions. The so called “eloquence” of the Bedouins, which are attributed to Al-Asmaʿi, were used to refute the arguments of the Populists—the Persians who believed that the Arabs are not preferred over other nations and nationalities. Many of these narratives are to be weak to be accepted or they seem to be made to suit a particular context. The paper reaches the conclusion that Al-Asmaʿi favored the narratives that support his conception of eloquence; even the jokes and anecdotes that he narrates are the ones that conform to his criteria of eloquence.

يهدف هذا البحث إلى سبر أغوار ظاهرة الرواية الأصمعية من خلال منهج نقدي سياقي - يحاول استكناه ما وراء كثير من الروايات من مرجعيات حجاجية، فضلا عن رد كثير منها بعد نقدها من جهة سياقية. وذلك أن روايات الأصمعي مفرقة في مئات الكتب، لكننا عندما نقوم بفرزها بناء على موضوعاتها يتبدى للناظر فيها بطلان بعضها لمجرد النظر؛ لأنها تقوم على تكرارات كثيرة غير معقولة. وقد هدف البحث إلى إثبات ظاهرتين تعلقتا بروايات فصاحة الأعراب التي وصلتنا منسوبة إلى الأصمعي. أما الأولى فهي إظهار أن لهذه الروايات مرجعيات حجاجية فيما يتصل بالرد على الشعوبيين الذين اتخذوا من الأعراب نموذجا للهجوم على العرب والعربية. والثانية هي: ضعف كثير من هذه الروايات بناء على معقوليتها وموافقتها لسياق الواقع، أو التحقيق في نسبة الرواية لمصدرها. وقد تضمن البحث ترجيحات لبعض الروايات وإظهارا لتهافت بعضها الآخر. وقد اختارت الدراسة الروايات التي تدعم مفهوم الأصمعي للفصاحة؛ فهو لا يروي الملح والنوادر إلا من باب مطابقتها لمعايير الفصاحة عنده.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة