ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المسرح المصري المعاصر في تشكيل الصورة الذهنية للشخصيات السياسية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Role of The Contemporary Egyptian Theatre in Shaping the Mental Image of Political Figures: Analytical Study
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: عطية، حسن محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عوني، ولاء عوني زكي (م. مشارك), عبدالباسط، روحية محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع73
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 127 - 140
DOI: 10.21608/JSC.2016.58814
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 810441
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: الهدف: التعرف على ملامح وأبعاد الصورة التي تقدم بها الشخصيات السياسية في المسرح المصري المعاصر. العينة: تم تطبيق الدراسة التحليلية على العروض المسرحية التي تناولت الشخصيات السياسية، والتي تم عرضها على المسرح المصري المعاصر في الفترة من 2011 وحتى 2015، وبلغت 15 عرضاً مسرحياً. النوع: تعد هذه الدراسة من الدراسات التحليلية. المنهج: استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة. الأساليب الإحصائية: التكرارات البسيطة والنسب المئوية. نتائج: توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها أوضحت النتائج أن أغلب الشخصيات السياسية التي ظهرت في العروض المسرحية عينة الدراسة التحليلية من الذكور بنسبة 88.9%، مقابل 11.1% للإناث، وأشارت النتائج إلى أن غالبية الشخصيات السياسية التي ظهرت في العروض المسرحية عينة الدراسة قامت بأدوار رئيسية بنسبة 44.5%، مقابل 33.3% للأدوار الثانوية و22.2% للأدوار الهامشية، وكانت معظم هذه الدوار ذات طبيعة سلبية، حيث أثبتت النتائج ظهور الشخصيات السياسية تقوم بأدوار سلبية بنسبة 53.7%، مقابل 33.3% للأدوار التي تجمع بين الإيجابية والسلبية و13% للأدوار الإيجابية. وأوضحت النتائج أن أغلب الشخصيات السياسية التي ظهرت في العروض المسرحية عينة الدراسة جاءت تمارس نشاطها من خلال السلطة في المرتبة الأولى بنسبة 81.5%، يليها في المرتبة الثانية الشخصيات السياسية التي تمارس نشاطها السياسي من خلال أحزاب بنسبة 12.9%، ثم الشخصيات السياسية التي تمارس نشاط سياسي سري في المرتبة الثالثة بنسبة 5.6%. كما بينت النتائج ان أغلب الشخصيات السياسية التي ظهرت في العروض المسرحية عينة الدراسة التحليلية تسعى لتحقيق مصالحه الشخصية في المرتبة الأولى بنسبة 59.3%، وقد استخدمت أغلب الشخصيات السياسية أساليب غير مشروعة في تحقيق أهدافها بنسبة 46.3%، بينما استخدمت الأساليب التي تجمع ما بين المشروع وغير المشروع بنسبة 25.9%.

Aims: The aim of the study: to identify the features and dimensions of the image made by Political figures in contemporary Egyptian theater Sample; Been applied to the analytical study on the theater, which dealt with the phenomenon of political figures, which was presented to the contemporary Egyptian Theatre in the contemporary period of 2011- 2015 amounted to 15 theatrical shows. Type of study: This study of the analytical studies. Methodology: The researcher used the sample survey method. Statistical methods: Percentages and duplicates. Results: The researcher found a set of results, including: The results showed that the majority of Political figures that have emerged in the theater sample analytical study of the males 88.9% versus 11.1% for females, The results indicate that the majority of Political figures that have emerged in the theater, the study sample had key roles by 44.5% compared to 33.3% for secondary roles and 22.2% of peripheral roles, and most of these roles of a negative nature, where the results showed the emergence of Political figures roles negative by 53.7% compared to 33.3% of the roles that combine positive and negative and positive roles 13%, the results showed that the majority of political figures who appeared in theatrical productions of the study sample was operating through the power in the first place by 81.5%, followed in second place political figures who exercised political activity by parties by 12.9%, then political figures who exercised political activity series in third place by 5.6%, and The results also showed that most of the political figures who appeared in theatrical performances sample analytical study seeks to achieve his own interests in the first place by 59.3%, has been used most of the Political figures of illegal methods to achieve their objectives by 46.3%, while used methods that combine legal and illegal by 25.9%.

ISSN: 2090-0619