ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Association of Childhood Adversity With Hair Cortisol Level in A Sample of Egyptian Primary School Children

العنوان بلغة أخرى: دراسة مدى ارتباط إساءة معاملة الأطفال بمستوى الكورتيزول في الشعر في عينة من أطفال المدارس الابتدائية المصرية
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: Eid, Ehab Mohamed Abd Alziz (Author)
مؤلفين آخرين: Ismail, Somia (Co-Author), El Khatib, Alshaimaa Adel Mohammed (Co-Author), Salah El-Din, Ebtisam (Co-Author), Elgebaly, Howaida (Co-Author), Elwakkad, Amany (Co-Author)
المجلد/العدد: مج19, ع73
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 7 - 12
DOI: 10.21608/JSC.2016.58787
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 810522
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغدة النخامية | مستوى الكورتيزول في الشعر | إساءة معاملة الأطفال | hypothalamic pituitary adrenal axis | Hair Cortisol | Childhood Adversity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: مقدمة: إن مرور الطفل بخبرات مؤلمة في سنواته الأولى له تأثير سلبي على صحته البدنية والنفسية ويظهر هذا التأثير على المدى القريب أو البعيد. لوحظ أن المحور الأساسي لهذا التأثير هو الخلل في الترابط بين غدة المهاد والغدة النخامية والكظرية والذي قد يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول وما يترتب عليه من آثار ضارة على صحة الطفل النفسية والجسدية. الهدف: تحديد العلاقة بين التعرض لخبرات سيئة ومستوى الكورتيزول في الشعر. طرق وعينة الدراسة: تمت الدراسة على 114 طفلا من تلاميذ المدارس الابتدائية تتراوح أعمارهم من 8 إلى 10سنوات وتم اختيارهم بطريقة عشوائية من المدارس الحكومية تم تقسيم الأطفال المدرجين بالدراسة إلي مجموعتين تبعا لاستبيان عن أنواع الخبرات المؤلمة التي يتعرض لها الطفل (أصدرته منظمة الصحة العالمية في 2011) المجموعة الأولي: مجموعة الأطفال الذين تعرضوا لنوع واحد من الإساءات أو نوعين على الأكثر (55 طفلا)، بينما شمات المجموعة الأخرى: الأطفال الذين تعرضوا لثلاثة أنواع أو أكثر من الإساءات أو الخبرات المؤلمة(56 طفلا) وقد تم قياس نسبة هرمون الكورتيزول في الشعر عن طريق طحنه ووضعه مع الميثانول لمدة 16 ساعة لاستخلاص الكورتيزول ثم تبخير الميثانول وقياس الكورتيزول في الراسب. النتائج: كان متوسط عمر الأطفال بالسنين (0.93+_9.93) وكانت نسبة الذكور 46.5% والإناث 53.5% وأظهرت الدراسة أن تعرض الأطفال للإساءة أو للخبرات المؤلمة في الصغر قد أدى إلي خلل في إلية تنظيم هرمونات التوتر بالجسم والذي تم الاستدلال عليه بارتفاع نسبة الكورتيزول بالشعر عن المعدل الطبيعي في مثل هذا السن. واتضح أن الارتفاع لا يتأثر بتعدد أنواع الإساءات حيث لم تثبت فروق ذات دلالة إحصائية واضحة بين مستوي الكورتيزول في المجموعتين. الخلاصة: أن مجرد التعرض لإحدى الخبرات المؤلمة في الطفولة المبكرة يؤدى إلي خلل في محور الترابط بين غدة تحت المهاد والغدة النخامية والكظرية والذي يؤدي بدوره إلى زيادة هرمون الكورتيزول بغض النظر عن عدد هذه الخبرات.

Background: Childhood adversities have detrimental effects on children’s development with psycho- bio- social consequences throughout life. Children who are abused, bullied, mistreated or witnessed any form of violence, will react to all these experiences by developing emotional, learning, or behavioral disorders or even deleterious physical health outcome. How these early life experiences affect physical and mental health, is a point of concern and endless research till now. The most widely discussed biological basis for these effects is the glucocorticoid cascade hypothesis, where chronic stress evokes persistent hyperactivity of the hypothalamic- pituitary- adrenal (HPA) axis leading to hypercortisoiemia. Identification of cortisol level in hair is a promising, non- invasive technique for assessment of role of stress and, to fill the methodological void of long- term cortisol assessment. Aim: To evaluate the association of exposure to early adverse childhood experiences with hair cortisol level in a sample of Egyptian primary schoolchildren Subjects and Methods: This study was carried out on 114 students aged between 8- 10 years, divided into Group A: (55 students) who exposed to one or two adverse experiences, Group B: (56 students) with multiple exposure to more than three adverse experiences, the rest of the students were not exposed (3 students). The children of the two groups were matched as regards their age, sex, and socioeconomic sums. Assessment of chronic alteration of hypothalamic- pituitary- adrenal axis was done through measurement of hair cortisol level with modified an immunoassay originally developed for measuring cortisol in saliva. Results: Hie median hair cortisol level was 33.7 pg. /mg of hair, IQR (20- 37.5) which is considered high level when compared to normal reference validation ranges from 6.8 to 8.5 pg./mg. Median hair cortisol level showed non- significant statistical difference between the two studied groups. Conclusions: Early exposure to adverse life experiences is associated with high hair cortisol level rather than the multiplicity of exposure.

ISSN: 2090-0619