ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مخاطر السيولة على أداء المصارف : دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الليبية العامة

العنوان بلغة أخرى: The impact of liquidity Risks Onthe Performance of Banks: A Practical Study Applied to the Libyan Public Banks
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: البقار، مصطفى سالم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 233 - 250
DOI: 10.21608/JCES.2015.54966
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 810557
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

183

حفظ في:
المستخلص: لقد أدت الأزمة المالية العالمية إلى تعرض معظم المنظمات العامة والخاصة للعديد من المخاطر المالية التي قد تعمل على خروجها من دنيا الأعمال حينما تتفاقم حدتها عن النطاق المسموح به. هذا وقد هدفت الدراسة إلى الوقوف على أثر مخاطر السيولة على أداء المصارف التجارية الليبية العامة وحيث تمثلت عينة الدراسة في ضوء المحددات التي تم وضعها من قبل الباحث في (4) أربعة المصارف تجارية عامة. لتشمل الدراسة التطبيقية فترة زمنية لمدة (10) عشرة سنوات من سنة 2000م إلى سنة 2009م وذلك للوقوف على أثر مخاطر السيولة على أداء المصارف محل الدراسة وتقديم مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تفيد مجتمع الدراسة بالخصوص. وبناءا على أهداف الدراسة والفروض التي سعت إلى اختبارها توصل الباحث إلى العديد من النتائج والتوصيات. نتائج الدراسة: أوضحت نتائج النموذج المقدر لتأثير متغيرات مخاطر السيولة أن أهم المتغيرات ذات الأثر هي: قدرة المصرف على مواجهة المسحوبات، قدرة المصرف على مواجهة السحب من الودائع، ومدى توفر الأصول السائلة، وأن تلك المتغيرات ذات أثر كبير على أداء المصارف محل الدراسة. توصيات الدراسة: - رفع كفاءة إدارة مخاطر السيولة بالمصارف التجارية محل الدراسة. - توفير هيكل رقابي قوي باستخدام أساليب حديثة تتعامل مع نطاق مخاطر السيولة. - الاستعانة بالنماذج المساعدة لزيادة الفاعلية والقدرة التنبؤية.

The global financial crisis leads to the appearance of several financial risks in face of Public and Private Organizations, which may lead to their end in business world, due to its severity.So the study aims to examine the impact of liquidity risks on the performance of Libyan public banks. According to the limits set by the researcher, the sample consists of 4 public banks. The study period is ten years, from 01/ 01/ 2000 to 31/12/2009, in order to show the impact of liquidity risks on the performance of banks m question. The study provides some recommendations in light of the findings that may help the community of the study. In light of the goals of the study and hypotheses examined the researcher finds out a set of results and recommendations. The?. results of the study: The results of the framework that evaluates the impact of liquidity risks variables show that the most important variables are: the ability of the bank to endure drawings, the ability of the bank to endure withdrawal of deposits, the availability of liquid assets. There are the variables that significantly affect the performance of the banks under survey. The recommendations of the study: Increasing the efficiency of the management of liquidity risks - Developing a strong monitoring body by using modern methods that can deal with liquidity risks - Using different aiding models to increase efficiency and predicative ability.

ISSN: 2090-3782