ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاستثمار الأجنبي المباشر علي النمو الاقتصادي في الجزائر باستخدام اختبار منهج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة(ARDL)

العنوان المترجم: The Impact of Foreign Direct Investment on Economic Growth in Algeria Using Autoregressive Distributed Lag Model Test (ARDL)
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة
المؤلف الرئيسي: نزاري، رفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هارون، الطاهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: جوان
الصفحات: 501 - 518
DOI: 10.37136/1003-000-044-030
ISSN: 1112-3176
رقم MD: 812610
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اثر الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي في الجزائر بالاعتماد على سلسلة زمنية شمل الفترة (1980-2012) ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام منهجية قياسية حديثة معروفة باسم (ARDL) .Autoregressive Distributed lag كشفت نتائج الدراسة عن مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في زيادة معدل النمو وهو ما تؤكده العلاقة النظرية بينهما، مع وجود اثر موجب ومعنوي ضعيف في الأجلين القصير والطويل ٠ كما نبهت الدراسة إلى ضرورة تطبيق سياسات تنموية واضحة واستراتيجية قطاعية طموحة وتوفير بيئة أكثر جاذبية للاستشارات الأجنبية ذات التوجه التصديري نحو القطاعات التي تحظى بميزة تنافسية في الاقتصاد الجزائري.

This study aims to identify the impact of FDI on economic growth in Algeria during the period (1980-2012). Using Autoregressive Distributed lags (ARDL). The results of the study revealed that the contribution of FDI in increasing the rate of growth, which is confirmed by the theoretical relationship between them, and with a positive impact and significantly in the short and long term. The study also alerted to apply a clear development policy and sectoral ambitious strategy and provide more attractive for foreign investment, export- oriented environment towards the sectors that have a competitive advantage in the Algerian economy.

ISSN: 1112-3176