ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التلوث بعنصري الرصاص والكادميوم في بعض المحاصيل الزراعية في منطقة الدافنية بمصراتة

المصدر: مجلة الساتل
الناشر: جامعة مصراتة
المؤلف الرئيسي: القبي، محجوب عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نجم، قاسم عبدالباري (م. مشارك)
المجلد/العدد: س2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 253 - 267
رقم MD: 812958
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تمت دراسة التلوث الفلزي لكل من عنصري الرصاص والكادميوم في بعض محاصيل الخضروات في مزارع منطقة الدافنية على جانبي الطريق الرئيسي الذي يربط مصراتة مع طرابلس.
نتائج التحليل أظهرت بان تركيز كل من الرصاص والكادميوم يقل كلما ابتعدنا عن الطريق الرئيسي وتكون القيم أعلى عند مسافة (50 متر)، كما وان تراكيزهما أعلى من الحدود المسموح بها ما عدا عند (150 متر)، فإن قيم التراكيز لكلا العنصرين أقل من الحدود المسموح بها.
تعزى الزيادة في عنصر الرصاص إلى نواتج عوادم السيارات المستخدمة للبنزين بينما الزيادة في عنصر الكادميوم يعود إلى نواتج عوادم الديزل وإطارات السيارات إضافة إلى الأسمدة الكيميائية.
أما بالنسبة للمحاصيل الزراعية المعروضة للبيع في المحلات التجارية المفتوحة أو المغلقة والتي يتم غسلها، فقد وجد بأن تراكيز كل من فلزي الرصاص والكادميوم كانت أعلى عند المسافة (5 متر) من الطريق الرئيسي، كما أن تراكيزهما أكبر في المحلات المفتوحة مقارنة مع المحلات المغلقة. كما أشارت النتائج إلى أن تراكيز كلا من فلزي الرصاص والكادميوم كانت ضمن الحدود المسموح بها دولياً.

The effect of pollution of lead and cadmium metals was studied on some various vegetable crops in the farms on both sides of the main road between Misurata and Tripoli at Al-Dafinia area .
The study take into consideration the vegetable in shops near the main road, The results revealed that the concentration of Pb and Cd metals decrease as the distance increased from the main road. Moreover, the higher values are at (50 meters) distance from the main road .
Also the concentration of Pb and Cd are higher than the allowed limits except at (150 meters) distance.
The source of Pb pollution resulted from internal combustion of engines of cars using benzene as fuel, while for Cd due to diesel fuel using trucks and their tires.
For washed agricultural crops present in open and closed shops, the results show, that the concentrations of Pb and Cd are higher at (5 meters) distance from the main road, and the concentrations are higher in opened shops as compared with their closed counterparts.
the results pointed that the levels of both Pb and Cd concentrations are under the allowed limits by international standards.

ال