ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقوبات الحدود في ضوء مبدأي الشرعية الجنائية ونفعية العقوبة

العنوان بلغة أخرى: Hudud Punishments in Light of the Principles of Criminal Legality and Utility of Punishment
المصدر: مجلة العلوم والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية الآداب والعلوم بالمرج
المؤلف الرئيسي: الجملي، طارق محمد طاهر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: فبراير
الصفحات: 96 - 122
DOI: 10.37376/1571-000-027-009
ISSN: 2312-4962
رقم MD: 813292
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مبدأ الشرعية الجنائية | مبدأ نفعية العقوبة | عقوبات الحدود | التجريم | العقاب | Principle of Criminal Legality | Principle of Utilitarianism | Budud | Criminalization | Punishment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: تمثل عقوبات الحدود جانبا مهما من جوانب التشريع الجنائي الإسلامي، حيث تعد الجزاء الذي يفرضه الله سبحانه وتعالى للعقاب على مجموعة من الجرائم تتميز بالخطورة. وعلى الرغم من أن الطبيعة الدينية لهذه العقوبات تجعلها واجبة التطبيق في أي مجتمع إسلامي، إلا أن أغلب هذه المجتمعات تشريعاتها لا تتضمن هذه العقوبات، حيث عادة ما يبرر هذا الموقف على أساس أن هذه العقوبات تتسم بالقسوة وعدم الاستجابة لمبادئ الفكر الوضعي المعاصر، تلك المبادئ التي تحدد ضوابط مشروعية أي نظام عقابي، فمبدأ الشرعية الجنائية ومبدأ نفعية العقوبة يبرزان في مقدمة هذه المبادئ. هذا البحث يهدف إذن في إطار المنهجين - التحليلي و المقارن إلى تحديد نوع العلاقة بين عقوبات الحدود ومبدأي الشرعية الجنائية- ونفعية العقوبة من حيث: هل التطبيق المباشر لعقوبات الحدود بتنافي ومبدأ الشرعية الجنائية؟ هل قسوة هذه العقوبات تجعلها متعرضة وفكرة النفعية التي تعد أهم دعائم الفكر العقابي الوضعي؟ وقد يظهر جليا التناغم بين أهداف عقوبات الحدود و الأهداف التي وجد من أجلها مبدأي الشرعية الجنائية والنفعية ؛ فالأسس الفلسفية التي يقوم عليها المبدآن تجد أساس لها في هذه العقوبات.

This article is about the relationship between the hudud, Islamic law’s punishments for specified severe crimes, and two main principles of criminal law: legality and utilitarianism. Given the religious nature of the hudud, one would think that they will be part of Muslim countries’ penal legislation; however, this is not the case in most of these countries. The hudud, it is said, are cruel and incompatible with the principles of modern positivist thinking against which the legitimacy of penal systems is assessed, notably, criminal legality and utilitarianism. Employing an analytical and comparative approach, this article aims to determine the relationship between the just-mentioned principles and the hudud: does the direct application of the hudud really violate the principle of criminal legality? Does the severity of the hudud make them incompatible with the principle of utilitarianism, which is one of the most important foundations of the positivist penal thinking?

ISSN: 2312-4962

عناصر مشابهة