ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الحياة السياسية في تباين تراجم الشعراء في العصر العباسي: بشار بن برد - أبو نواس - المعري

العنوان المترجم: The Impact of Political Life on the Variation of the Poems of Poets in the Abbasid Age: Bashar ibn Burd - Abu Nuwas - Al-Maʿarri
المصدر: اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: خضري، محمد رضا (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 133 - 162
DOI: 10.12816/0042592
ISSN: 1112-3575
رقم MD: 813332
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: تكمن جدارة وأصالة هذا البحث وقيمته العلمية، في خوضه موضوع تباين تراجم الشعراء والجدل الدائر حوله وعلاقته المباشرة بالسياسة والحياة السياسية، وفي بيان الخلافات التي برزت على هامش هذا الجدل لتوضيح الحقيقية في ما يتعلق بأصحاب التراجم في هذا المجال. ويتناول البحث القضايا الأساسية العالقة التي تدور في فلك تباين التراجم وأهمها قضية السياسة وأثرها في الحياة الأدبية، وكتابة التراجم وأهم المؤثرات في كتابات أصحاب التراجم، وقضية تأثير الحياة السياسية على تباين ترجمة كل من بشار من برد وأبي نواس وأبي العلاء المعري. ويستنتج البحث بأن سبب هذا التباين لا علاقة له بالحقيقة والواقع بل إن أسباباً عديدة منها اضطراب الحياة السياسية، وتعدد المذاهب والأجناس والأعراب في ذلك العصر ساهمت في بروز هذا التباين. ويتناول البحث القضايا الأساسية العالقة التي تدور في فلك تباين التراجم وأهمها قضية السياسة وأثرها في الحياة الأدبية، وكتابة التراجم وأهم المؤثرات في كتابات أصحاب التراجم، وقضية تأثير الحياة السياسة على تباين ترجمة كل من بشار بن برد وأبي نواس وأبي العلاء المعري. ويستنتج البحث بأن سبب هذا التباين لا علاقة له بالحقيقة والواقع، بل إن أسبابا عديدة منها اضطراب الحياة السياسية. وتعدد المذاهب والأجناس والأعراب في ذلك العصر ساهمت في بروز هذا التباين.

The freshness, the originality and the scientific value of this study stems from its subject matter that deals with the discrepancies apparent in poets' biographies and the dispute which surrounds these discrepancies and their direct relevance to politics and political life. The study probes the essential cases that hang on the mentioned discrepancies namely the case of politics and its impact on literary life and on biography writings especially the writings of the writers of this very field, plus the case of political life influence on the differences in BashaarlbnBurd, Abu Nuwas, and Abu-1- Alaa' Almaarri's biographies. Finally this study concludes that the reasonable cause of these discrepancies has no relation with the factual biographical matter save other causes relate to political life turmoil and sectarian, ethnic conflicts contributed to the emergence of these discrepancies at the relevant period talked about in the study.

ISSN: 1112-3575

عناصر مشابهة