ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القارئ : الحضور النابه والتوق إلى نص جديد

المصدر: أعمال الندوة الدولية: سؤال المنهج في الخطاب النقدي المعاصر
الناشر: كلية الآداب والعلوم الانسانية سايس بفاس
المؤلف الرئيسي: عزوز، لحسن (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2014
مكان انعقاد المؤتمر: فاس
الهيئة المسؤولة: جامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الاداب والعلوم الانسانية سايس - مختبر اللغة والتواصل وتقنيات التعبير
الصفحات: 112 - 127
رقم MD: 814751
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: إن المناهج النقدية المعاصرة اتجهت للتحليل النقدي التطبيقي من زوايا جديدة تماما حيث تقوم المناهج النظرية النقدية التي تتخذ من النظريات اللسانية الحديثة منطلقا لمرجعيتها المعرفية والنفعية التداولية والجمالية والاجرائية في تحليلها للنص فتسعى إلى الكشف عن الإمكانيات التأويلية التي من الممكن أن يتيحها لنا التحليل التداولي ومدى فاعليته في إضاءة مستويات جديدة من النص الأدبي لم تتمكن الدراسات الأسلوبية والشكلية والبنيوية من الوصول إليها، ثم تحديد الفضاء المعرفي الذي من الممكن أن تكتسب فيه المناهج المعاصرة أهمية خاصة داخل النظرية النقدية لما يعرف بما بعد -البنيوية.
لقد كان للتطورات الحاصلة في حقل الدراسات اللسانية أثرا حاسما على تبلور ما يعرف الآن بالنظرية النقدية الحديثة. حيث حدثت القطيعة مع المناهج النقدية التقليدية مثل الرومانسية والانطباعية والطبيعية بدعوى تجاهلها لموضوعها النقدي، وهو النص الأدبي، وانشغالها بعناصر وإشكاليات خارج نصية مثل السيرة الذاتية والدراسات النفسية والاجتماعية وأصبح القارئ عنصرا فعالا في الكشف عن خبايا مدهشة للنص تقوم على مبدأ حتمية التوازن بين الذوق الجمالي المعرفي الفكري والإيديولوجي وبين البنية النصية، أي أن البنية لكي تكون "خاصة شاعرية إنتاجية" لابد أن تكون انعكاسا للحس الحدسي الذي نشأ عند القارئ نتيجة لاستقباله لها..

The curriculum cash went to contemporary critical analysis Applied from new angles exactly where the theoretical approaches that take cash from the linguistic theories of modem platform for its authority and knowledge of parliamentary utilitarian and aesthetic and procedural in its analysis of the text. Seeks to reveal the potential interpretation of that could be offered to us by analysis of deliberative and effectiveness in the lighting new levels of literary text can not study stylistic and formal and structural access, and then selecting the space of knowledge which could be gaining curricula of contemporary importance, particularly in the Critical Theory what is known as the post - structuralism. It was the developments in the field of linguistic studies decisive impact on the emergence of what is now modem monetary theory. Where there was a break with the methods of cash like traditional romantic and impressionist and natural claiming ignorance of the subject cash, a literary text, and her concern for the elements and Problems outside the textual, such as the biography and psychological and social studies and became a reader element effective in revealing the secrets of amazing text.

عناصر مشابهة