ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







King Lear between Shakespeare and El-Fakharani: Any Affinity?

العنوان بلغة أخرى: الملك لير "King Lear" بين شكسبير والفخراني: هل من تشابه؟
المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: شفيق، ميرفت شكري (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 13 - 36
ISSN: 2356-9964
رقم MD: 815058
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: With the turn of performance studies’ in relation to theatricality over the recent decades, research in this area has become in vogue till the present moment. This has invited the probing of works performed in diverse contexts, cultures or locations, revealing or reflecting different signaling aspects of body and space. In Performance Analysis: Theory and Practice, G. McAuley declares that “a play text may appear to contain a certain narrative, but the production of this in one mise en scene can differ so radically from another that it can legitimately be asked whether they have told the same story, and this of course is the major discovery of ‘directors’ theatre’ with its emphasis on working with classic texts, which are constantly remade and radically rethought through performance” (7). The reception of such a production demonstrates whether there is a link between the narrative and its performance in connectivity with the audience. One good example of this is the Egyptian adaptation of King Lear by the great Egyptian actor Yehia El-Fakharani in the lead role with a renowned cast of celebrities in 2002. The affinity or dissimilarity between Shakespeare’s and El-Fakharani’s Lear in context of the Egyptian culture is a question worth considering. Within that framework, the aim of this paper is to research the extent to which performance discourse relates to Elfakharani’s King Lear. The analysis of the play is based on the actual performance documented as an online video version and which was attended by the researcher at the National Theatre back then.

تركز الدراسة على تشابه: من هل: شكسبير والفخراني الملك ليربين King Lear، كما تهدف الدراسة إلى مدى علاقة أطروحة الأداء بأسلوب تقديم الفخراني للمسرحية، إن تحليل المسرحية يعتمد على الأداء الفعلي كما هو مسجل بالفيديو على الشبكة العنكبوتية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

مع التحول لدراسات الأداء في العقود الأخيرة تجاه الأداء المسرحي، أصبح البحث في هذا المجال موضع اهتمام كبير حتى الوقت الراهن. وقد دعا ذلك إلى البحث في الأعمال التي عرضت في مضامين وثقافات ومواضع متنوعة، كاشفة أو عاكسة لإشارات مختلفة ذات دلالة خاصة بالجسد ومحيط الأداء. يقول ج. ماكولي في تحليل الأداء: النظرية والتطبيق: "إن النص المسرحي قد يبدو وكأنه يحتوي قصة معينة، لكن إخراج المشهد قد يختلف جذرياً من حالة لأخرى حتى أنه يمكن طرح التساؤل عما إذا كان يحكي نفس القصة أم لا، وهذا بالطبع هو الاكتشاف الأكبر ل "مسرح المخرجين" في تأكيده على التعامل مع النصوص الكلاسيكية، والتي دائما ما تعاد صياغتها ويعاد التفكير فيها جذريا خلال الأداء" (7). أن إستقبال هذا النوع من الأداء يظهر فيما إذا كانت هناك رابطة ما بين القصة وأسلوب أداءها في علاقتهما بالجمهور. إن تمصير الفنان القدير يحيى الفخراني لمسرحية الملك لير لهو مثال جيد لذلك، وذلك خلال قيامه بدور البطولة مع طاقم عمل من مجموعة من النجوم في عام 2002. إن التشابه أو الاختلاف في قصة الملك لير ما بين نص شكسبير وأسلوب الفخراني في تقديم المسرحية في ضوء الثقافة المصرية لهو موضوع جدير بالتساؤل. ضمن هذا الإطار، فإن هدف هذا البحث هو دراسة مدى علاقة أطروحة الأداء بأسلوب تقديم الفخراني للمسرحية. إن تحليل المسرحية يعتمد على الأداء الفعلي كما هو مسجل بالفيديو على الشبكة العنكبوتية والذي حضرته أيضا الباحثة على خشبة المسرح القومي بالقاهرة في حينه.

ISSN: 2356-9964

عناصر مشابهة