ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشاكل التي تواجه مقدري ضريبة الدخل وأثرها على التقديرات الضريبية: دراسة ميدانية من وجهة نظر مقدري ضريبة الدخل في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Problems That Face Income Tax Assessors and their Impact on Tax Estimate: An Empirical Study from Perspective of Income Tax Assessors in Jordan
المصدر: مجلة البحوث التجارية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: النوايسة، محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العبينى، عمران أحمد محمد (م. مشارك), الشحنة، رزق أبو زيد يوسف (م. مشارك), عطية، عبدالرحمن زيدان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج39, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 211 - 246
رقم MD: 816913
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ضريبة الدخل | مقدرو الضريبة | التقدير الضريبي | الأردن | Income Tax | Tax Assessors | Tax Estimate | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

128

حفظ في:
المستخلص: The Study aimed at identifying the problems that might face income tax assessors and the impact on the tax estimate. Moreover, In order to achieve , the objectives of the study, a questionnaire was designed and distributed to income tax assessors totaling (103). The study used several statistical methods for testing the hypothesis. The Study reached that (70.9%) of the study sample confirmed the existence of administrative problems facing the Income tax assessors; these problems have a statistically significant impact on the tax estimate with (5.3%). Moreover (74.62%) of the Study sample confirmed the existence of accounting problems facing the Income assessors, these problems have a statistically significant impact with (10.1%). Accounting problems having the highest impact compared with administrative problems.

يتلخص الهدف الرئيسي للدراسة في التعرف على المشاكل الإدارية والمحاسبية التي يواجهها مقدرو ضريبة الدخل إثناء أدائهم لمهام العمل وأثر ذلك على تقديراتهم الضريبية، وما مدى إدراك مقدري الضريبة للمتطلبات الضرورية للتقدير الضريبي، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم توزيع (103) استبانات على مقدري ضريبة الدخل العاملين في عمان، وقد استخدمت الدراسة بعض الأساليب الإحصائية لإثبات فرضيات الدراسة، ومن أهم نتائجها أن (%70.9) من أفراد عينة الدراسة يؤكدون على وجود مشاكل إدارية تواجههم أثناء العمل، كما إن المشاكل الإدارية التي تواجه مقدري ضريبة الدخل لها اثر ذو دلالة إحصائية على التقديرات الضريبية بنسبة تأثير (5.3%) ، كما أن (%74.62) من أفراد عينة الدراسة يؤكدون على وجود مشاكل محاسبية تواجههم أثناء العمل وبمتوسط حسابي (3.731) ، وان المشاكل المحاسبية لها دلالة إحصائية بنسبة تأثير (%10.1) ، إضافة إلى أن لها تأثير أكثر من المشاكل الإدارية، كما اختتمت الدراسة بعض التوصيات.