ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العمليات العسكرية للجبهة الشعبية القيادة العامة 1964 - 1990 م

العنوان المترجم: Military Operations of The Popular Front General Command 1964-1990 AD
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: محمد، نبيل عبدالوهاب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمة، عايدة السيد إبراهيم (مشرف), العطار، سلوى إبراهيم محمد (مشرف)
المجلد/العدد: ع16, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 129 - 154
DOI: 10.21608/JSSA.2018.11761
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 817245
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: لكل حركة وطنية جناحها العسكري المسئول عن التخطيط والتنفيذ للعمليات العسكرية الخاصة بالتنظيم نفسه والتي تهدف إلى إيقاع المزيد من الخسائر المادية والبشرية للعدو وذلك نابع من الرؤية الهادفة لتحرير الوطن، وقد كانت الجبهة الشعبية القيادة العامة إحدى المنظمات الفلسطينية التي أبلت بلاء حسناً تميزت عن غيرها من التنظيمات في العمليات النوعية وتمثلت العمليات العسكرية للتنظيم بالقيام بعمليات داخل وخارج الوطن المحتل، والتي لها العديد من النتائج التي انعكست على الواقع الفلسطيني في آلية التعامل مع صفقات الأسرى، ولذلك فقد اختلفت الروايات في موضوع تبادل الأسرى فإن النتيجة تؤكد نجاح الجبهة الشعبية القيادة العامة في تحقيق أهدافها من خلال عمليات تبادل الأسرى وإخراج أكبر عدد ممكن من المعتقلين الفلسطينيين من كل الأطياف، وسجلت في التاريخ أكبر عمليات نوعية لتبادل الأسرى، استطاعت من خلالها الجبهة تحرير معتقلين ذوي محكوميات عالية، كانت إسرائيل تعتبرهم خطوطاً حمراء، وكذلك أجبرت القيادة العامة إسرائيل على حرية اختيار الأسير لمكان تحرره مقابل عدد قليل من الجنود الإسرائيليين.

Each national movement has its military wing responsible for planning and executing the military operations of the organization itself, which are aimed at inflicting more material and human losses to the enemy, stemming from the vision aimed at liberating the homeland. The Popular Front, the General Command, was one of the Palestinian organizations that performed well and distinguished from other organizations in specific operations. The organization's military operations were represented by carrying out operations inside and outside the occupied territory, which have many consequences that have reflected on the Palestinian reality in the mechanism of dealing with prisoners. Therefore, there were different narratives on the issue of exchanging prisoners; however, the results confirm the success of the Popular Front, the General Command in achieving its objectives through prisoner exchange operations, and the release of as many Palestinian detainees as possible from all fronts. The largest qualitative prisoner exchange operations were recorded in history, through which the Front was able to liberate detainees with high convictions, which Israel considered to be the red lines. The General Command also forced Israel to freely choose the prisoner's place of liberation in exchange for a small number of Israeli soldiers.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

سلط البحث الضوء على العمليات العسكرية للجبهة الشعبية للقيادة العامة 1964-1990م. اشتملت هيكلة البحث على ثلاث محاور رئيسة. المحور الأول قدم النظرية العسكرية للجبهة الشعبية للقيادة العامة في مقاومة إسرائيل. والمحور الثاني تحدث عن العمليات العسكرية، وقسم هذا المحور إلى مطلبين، وهما: المطلب الأول: العمليات التي قامت بها القيادة العامة داخل الوطن، ومنها: عملية الخالصة (كريات شمونة)، والمطلب الثاني: العمليات العسكرية للجبهة الشعبية القيادة العامة خارج الوطن، ومنها معركة الكرامة 1968م. أما المحور الثالث خصص لمعرفة عمليات تبادل الأسري، من خلال أهم عمليات التبادل خلال سنوات 1979-1983-1985، ومنها: عملية إبريل عام 1973م حيث اقتحم الجيش الإسرائيلي مكان العملي وقتل كل الفدائيين وعددا ًمن الإسرائيليين فاق عدد الفدائيين، وعملية اختطاف الحافلتين على ساحل تل أبيب من قبل فدائي منظمة فتح تقودهم السيدة دلال المغربي، وقتل فيها عشرات الإسرائيليين وثمانية فدائيين على يد الجيش الإسرائيلي. واختتم البحث بالإشارة إلى إن لكل حركة وطنية جناحها العسكري المسئول عن التخطيط والتنفيذ للعمليات العسكرية الخاصة بالتنظيم نفسه، والتي تهدف إلى إيقاع المزيد من الخسائر المادية والبشرية للعدو، وذلك تابع من الرؤية الهادفة لتحرير الوطن، وقد كانت الجبهة الشعبية القيادة العامة إحدى المنظمات الفلسطينية التي أبلت بلاء حسنا ًتميزت عن غيرها من التنظيمات في العمليات النوعية ، وتمثلت العمليات العسكرية للتنظيم بالقيام بعمليات داخل وخارج الوطن المحتل، والتي لها العديد من النتائج التي انعكست على الواقع الفلسطيني في آلية التعامل مع صفقات الأسري.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2356-8321

عناصر مشابهة