ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السلوك الجماعي للتعاملات اليومية بسوق الكويت للأوراق المالية : اختبار سلوك القطيع في اقتصاد صغير مفتوح

المصدر: آفاق جديدة للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الصادي، حسن منير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 20, ع 3,4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: يوليو - اكتوبر
الصفحات: 256 - 273
رقم MD: 81729
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: يصنف الاقتصاد الكويتي كأحد الاقتصاديات الصغيرة المفتوحة التي تخضع لقوانين السوق في تعاملاتها المختلفة سواء مالية أو اقتصادية. وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل السلوك اليومي للمضاربين في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الفترة من يناير 2002 إلى أغسطس 2008 وما إذا كان المتعاملون في الأسهم يتبعون في تعاملاتهم اليومية سلوك جماعي أم لا. وقد أوضحت النتائج المستخلصة من تحليل سلوك السوق كدالة في العائد المطلق على الاستثمار أن التعاملات اليومية بسوق الكويت للأوراق المالية تتبع وبدلالة إحصائية قوية سلوك جماعي، أما عند تحليل سلوك السوق كدالة في مخاطر الاستثمار، فقد أوضحت النتائج وبدلالة إحصائية قوية أن التعاملات اليومية بسوق الكويت للأوراق المالية لا تتبع سلوك جماعي.
كما أثبتت النتائج أن السلوك الجماعي للمضاربين في سوق الكويت للأوراق المالية يتواجد وبقوه عند اتجاه مؤشر السوق نحو الارتفاع (Bullish Market) بينما لا يميل المتعاملون إلي إتباع السلوك الجماعي عند اتجاه مؤشر السوق نحو الانخفاض (Bearish Market). ويعد ذلك دليلا علي ان المتعاملين في الأسهم في سوق الكويت للأوراق المالية يندفعون في تعاملاتهم اليومية وراء الربح دون إحساس بالمخاطر المرتبطة بقراراتهم وهو ما يشير إلي ان هؤلاء المضاربين اقرب للمقامرين في سلوكهم عند اتخاذ قراراتهم اليومية بشراء او بيع الأسهم منهم للمستثمرين أو للمضاربين.

This study examines the herd behavior of daily trades in Kuwait Stock Exchange (KSE), as a small open economy, over the period from January 2000 to June 2008. Results indicate that KSE experience a strong and significant herding behavior in general when return is measured by the Cross Section Absolute Deviation (CSAD) of return. When return is measured by the Cross Section Standard Deviation (CSSD) of return, strong and significant results show that KSA does not experience herd behavior.
When examining the bull and bear markets, results show strong and statistically significant evidence for herding behavior in Bullish Markets than in Bearish Markets. These results indicate that investors are more sensitive to the upside movement of the market relative to the downside movement of the market. The study concludes that Kuwaiti investors have a more gambling behavior in their daily transactions than a speculating or investing behavior.

عناصر مشابهة