ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياحة العلاجية في الجزائر كمدخل لتحقيق التنمية المحلية : ولاية قالمة نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Medical tourism in Algeria as a way to achieve local development “Guelma province model“
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: غياط، شريف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليل، أسماء (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: كانون الثاني / جمادى الأولى
الصفحات: 207 - 224
DOI: 10.12816/0039412
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 817325
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink, EduSearch, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياحة الاستشفائية | therapeutic tourism | السياحة العلاجية | Medical tourism | السياحة الداخلية | internal tourism | المنتوج السياحي | tourist product | التنمية المحلية | local development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: لا شك أن السياحة بمختلف أنواعها تعد ركيزة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال تأثيرها في مختلف الجوانب الاقتصادية، وذلك من خلال تأثيرها في مختلف الجوانب الاقتصادية، وإسهامها في القيمة المضافة الإجمالية، ودورها في خلق فرص عمل جديدة واستيعابها نسبة كبيرة من العاملين، زيادة على تنشيط السوق التجارية المحلية، والتصنيع السياحي. وفي هذا الإطار باتت السياحة العلاجية مقصداً للعديد من السياح الراغبين في التعرف على هذا النمط. من هذا المنطق تأتي هذه الدراسة في محاولة لإلقاء الضوء على واقع السياحة العلاجية في ولاية قالمة، التي تعد من أشهر المناطق السياحية في الجزائر، بغية التعرف على المنتوج السياحي بها أثره على تحفيز جوانب التنمية المحلية بالمنطقة، للوقوف في النهاية على جملة المشاكل والتحديات التي تواجهها، فضلاً عن الحلول المقترحة للنهوض بهذا القطاع وتفعيل جوهرة التنموي. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن السياحة العلاجية بولاية قالمة، تكتسي أهمية كبيرة، لما تتوفر عليه من المقومات السياحية الطبيعية والبشرية والتاريخية. ولهذا فقد اكتسبت أهمية كبيرة في الحاضر، ويمكن أن تكتسب أهمية أكبر في المستقبل من خلال العائدات المالية، وكذا توظيف رؤوس الأموال والاستثمار، إذا تم استغلال كافة الإمكانيات التي تتوفر عليها الولاية في مجال السياحة العلاجية.

There is no doubt that tourism with its various types is regarded as the pillar of economic and social development because of its impact on the various economic aspects. It largely contributes to the gross value added and plays a role in creating jobs and in absorbing a large proportion of workers. Besides, it boosts the local business market, and industrializes the tourism sector. In this context, medical tourism has become a destination for many tourists who wish to be acquainted with this recreational activity. From this perspective, the present study attempted to shed light on the reality of medical tourism in the province of Guelma, one of the famous touristic areas in Algeria, in order to identify the tourism product and its impact on stimulating local development in the area. The aim is to identify the problems and challenges faced as well as the solutions proposed to promote the sector and activate its developmental role. This study concluded that medical tourism in the province of Guelma is very important because of the availability of the natural, human and historical components of tourism. It has gained greater importance and may gain greater importance in the future through financial returns, capital hiring, as well as further investment. This objective can be realized on the condition that all available resources in the field of medical tourism are well exploited.

ISSN: 2616-9835