ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الذكاء العاطفي على كل من أدوار القادة والسلبيات الأخلاقية للعاملين : بالتطبيق على المنظمات الحكومية المحلية بمحافظة الدقهلية

المصدر: آفاق جديدة للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: صديق، محمد جلال سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 19, ع 3,4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: يوليو - أكتوبر
الصفحات: 223 - 283
رقم MD: 81736
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

165

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث تحديد مدى الإتفاق بين قادة المنظمات الحكومية المحلية بمحافظة الدقهلية حول توافر مهارات الذكاء العاطفي وكل من أدوار القيادة، وتحديد طبيعة العلاقة بين متغيرات الذكاء العاطفي وكل من أدوار القادة والسلبيات الأخلاقية للعاملين بالمنظمات الحكومية المحلية في نطاق المحافظة، بالإضافة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الأدوار القيادية والسلبيات الأخلاقية للعاملين، وتكون مجتمع البحث من ٣٩٠ مفردة من القيادات المحلية وبلغ عدد الردود الصحيحة ٣١٣ مفرده بنسبة استجابة ٨٠.٣ %، واعتمد الباحث في دراسته على متغيرات الذكاء العاطفي وفقا لتقسيم (Goleman, 2001) أما الأدوار القيادية فاشتملت على الأدوار الخمسة وفقا لتقسيم (kouzes, and posner, 1997)، كما أن السلبية الأخلاقية للعاملين تشير إلى المخالفات المالية والسلوكية التي تم الإبلاغ عنها لهيئة النيابة الإدارية بالمحافظة من قبل الرؤساء أو المواطنين العاديين. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: انخفاض مهارات الذكاء العاطفي لدى قادة المنظمات الحكومية المحلية بالمحافظة، وضعف قيامهم بأدوارهم القيادية، حيث أوضح التحليل الإحصائي عدم وجود فروق معنوية بين أراء هؤلاء القادة حول متغيرات البحث، وباستخدام أسلوب الانحدار المتدرج تبت وجود تأثير طردي لمتغيرات الذكاء العاطفي على الأدوار القيادية، وتأثير عكس على السلبيات الأخلاقية للعاملين.

This study investigated the extent of variance between the opinions of local governmental leaders e_nceming with Emotional intelligence (EI), and leaders roles (LR) it also tested the effect of (El), on (LR), and the Employees ethical dile_mas, in addition determined the effect of (LR) on employees ethical dilemmas. stepwise Regression was used to test Hypotheses. 390 of local governmental leaders were investigated, the rate of response was 80.3%. The (EI) was measured using (Goleman model, 1001) and the (LR) depended on (Kouzes, and posner division, 1997). The most important Findings of the study were: insignificant variation between local leaden around, both (EI) and (LR). There were a positive effed for (EI) on (LR). And a negative effect on employees ethical dilemmas, also there were a negative effect for (LR) on employees ethical dilemmas .

البحث عن مساعدة: 760565