ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







An Assessment Of The Kuwaiti Governmental Policies Intended To Promote Home - Ownership

المصدر: آفاق جديدة للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: Arifa, Ali (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 18, ع 3,4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 5 - 26
رقم MD: 81763
نوع المحتوى: عروض ابحاث
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تقوم هذه الورقة بدراسة الدور الفعال التي تلعبه مجموعة من مؤسسات الدولة في الكويت فيما يتعلق بتوفير السكن المناسب للمواطنين. حيث تبدأ الدراسة بتسليط الضوء على نظام الرعاية السكنية الحالي والذي يمثل إحدى أهم مقومات سياسة الرفاه التي تنتهجها الدولة. وتتضمن الدراسة تحليلا اقتصاديا يهدف إلى التعرف مواطن الخلل والقصور فيما يتعلق بتحقيق العدالة وكفاءة توظيف الموارد والتأثيرات الخارجية على مختلف شرائح المجتمع. وتبين نتائج التحليل أنه على ضوء الطبيعة الشمولية للنظام الحالي للرعاية السكنية، لا يساهم هذا النظام في تحقيق المزيد من العدالة رغم تكلفته المرتفعة. كما تؤكد نتائج التحليل أن تطبيق النظام الحالي ينتج عنه بالضرورة خلل في الكفاءة نظرا لاعتماده بشكل كبير على منظومة دعم غير مباشرة. كما تشير نتائج التحليل إلى إمكانية استفحال بعض التأثيرات السلبية الخارجية في المجتمع نتيجة للتمسك بهذا لنظام.
وبناءا على نتائج التحليل تؤكد هذه الدراسة على ضرورة إصلاح النظام الحالي. وفي هذا السياق، تقترح الورقة نظاما بديلا يعتمد على منظومة دعم مباشر تكون أكثر تناسقا مع آليات السوق من المنظومة الحالية. وتقترح الورقة أن يتم الدعم عن طريق دفع كوبونات "Vouchers" للمستحقين كبديل عن الآليات الحالية والتي تعتمد على إعطائهم قروض بدون سعر فائدة. واستنادا إلى فرضية عدم التساوي في قيمة الكوبونات بين المنتفعين، فإنه من الطبيعي أن تساهم هذه الآلية في المزيد من العدالة في المجتمع الكويتي حيث يمكن تركيز الدعم على الفئات الأقل إمكانية من الناحية الدخلية. كما أن للنظام المعتمد على الكوبونات مزايا أخرى وخاصة ما يتعلق منها بالكفاءة. فبتطبيق هذا النظام البديل يمكن تلافي الإختلالات المتواجدة الحالية في عمليات النظم المالية للمؤسسات المعنية بتوفير الرعاية السكنية والناتجة عن عدم كفاءة آلياتها المتعلقة باسترداد القروض. كما يسمح نظام الكوبونات بالقياس الدقيق للحجم الحقيقي للعبء المالي الذي تتحمله المؤسسات المعنية بتوفير الرعاية السكنية. ويمكن ذلك النظام هذه المؤسسات من القيام بتقديرات أكثر مصداقية لآثار الموارد التي يتم توظيفها لهذا الهدف، وفي نفس السياق، يعطي هذا النظام رؤية واضحة للمنتفعين عن الحجم الحقيقي للفائدة التي يحصلون عليها. وبفضل مثل هذه الشفافية في المعلومات والتي تتناسق مع مبادئ اقتصاد السوق، يمكن تحسين منظومة الكفاءة. كما يسمح هذا النظام البديل بإتاحة الفرصة للقطاع الخاص لزيادة نصيبه من سوق الإسكان حيث أن الكوبونات يمكن أن تستعمل من قبل المنتفعين كوسيلة لتحقيق طلب فعلي على الإسكان يتولى توفيره هذا القطاع في ظل تخلي المؤسسات المسئولة عن الرعاية السكنية عن عمليات البناء والتشييد كما هو مطلوب في النظام الحالي.

This paper investigates the active role played by the Kuwaiti government in promoting home -ownership for the citizens of the wealthy state. The research provides descriptive background information on the current scheme for housing welfare provision in the country. An economic analysis of the scheme is performed so as to identify its flaws and shortcomings, in terms of justice, efficiency and community outcomes. In light of this analysis, the paper proposes an alternative scheme based on direct subsidies that are compatible with market principles

وصف العنصر: ملخص لبحث منشور باللغة الإنجليزية

عناصر مشابهة