ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية الإعداد النفسي والتربوي لمعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية ودوره في اكتشاف موهبة ونبوغ الطلاب في المراحل الدراسية الأولى

المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: أركوبي، مها عبدالله عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 11, ع 38
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: يناير - مارس
الصفحات: 29 - 39
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 81937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

125

حفظ في:
المستخلص: دلت الأبحاث أن هناك أخطاء شائعة عن سمات الموهوبين والنوابغ من قبل المعلمين تجعل اكتشافهم وتحويلهم إلى برامج الموهوبين للقيام بالاختبارات وإجراءات التقويم لاكتشاف موهبتهم شبه معدمة. فقامت الباحثة بعمل استفتاء مؤلف من ٣٣ سؤالاً وجهته لعينة من التربويات ومدرسات المرحلة الابتدائية الأولى للكشف عن إذا ما كان هناك اعتقادات خاطئة عن هذه الفئة تدور وتعيق عملية الكشف عن فئة الموهوبيات والنابغات من الطالبات قامت الباحثة بتجميع بعض سمات الموهبة وخصائص النبوغ الإيجابية والسلبية التي تكون موضع تشكك التربويات في قدراتهم، وأخذت عينة البحث وهي مكونة من معلمات يعملن في المدارس الحكومية للبنات في جدة، هؤلاء المدرسات رشحن من قبل مدارسهن عشوائياً للحضور لدورة تطوير صيفية. نتائج البحث أكدت بأن كثير من المعتقدات الخاطئة عن سمات وخصائص الموهبة هي ما زالت تدور في أذهان التربويات اللواتي يعملن في المراحل الابتدائية الأولى، ولابد أن نتدارك خطورة هذه المعتقدات لأنها منتشرة بنسبة عالية وكثيفة ولأنها ستجعل عملية الملاحظة التي هي من أهم ركائز اكتشاف الموهوب هي عملية فاشلة ولذا فلن يتم تحويل الطالبات اللواتي قد يتمتعن بدرجة عالية من النبوغ والمواهب بسبب أن معلماتهن يشككن في قدراتهن، وأنه لابد من تدريب كل المدرسات والتربويين قبل البدء في تنفيذ برامج الموهبين.

Research indicated there was the failure to identify gifted students due to teachers’ misconceptions about characteristics of giftedness and talents. Therefore the true gifted and talented children are not referred to gifted Programs. The researcher have devised a questionnaire of 33 questions about gifted and talented positive and negative (True) characteristics and disseminated to female teachers who teach in elementary schools who are attending a summer continues education program. The Result of the Survey has affirmed that there is a lot of misconception and stereotypical expectation about the characteristics of giftedness and talents are real and they are spread around in great figures within the school communities. Thus, it becomes a very major barrier in Identification of gifted and talented children and their referral to gifted programs.

ISSN: 2090-0619