ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف الإعلام الجديد فى نشر الوعى بقضايا التنمية المستدامة: الوعى البيئى أنموذجاً - دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Employing the New Media in Spreading Awareness of Sustainable Developments Issues: Environmental Awareness Model: Field Study
المصدر: مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
الناشر: الجمعية المصرية للعلاقات العامة
المؤلف الرئيسي: عثمان، نصر الدين عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 157 - 196
ISSN: 2314-8721
رقم MD: 819610
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

511

حفظ في:
المستخلص: تناول الباحث في هذا الجزء الإجراءات والخطوات المنهجية التي أتبعت في الدراسة الميدانية توظيف الإعلام الجديد في نشر الوعي بقضايا التنمية المستدامة - الوعي البيئي نموذجا دراسة تطبيقية على عينة من الإعلاميين في الفترة من {يناير ٢٠١٦ حتى ديسمبر 2016 م}. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ وهو الذي يعتمد على تجميع الحقائق ثم مقارنتها وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى نتائج مقبولة. واستخدم الباحث مسح أساليب الممارسة بالنسبة للممارسين للإعلام بأنواعه المختلفة باعتبارهم الأكثر قدرة على تقديم الفائدة للبحث. أهم نتائج البحث:- ١. ٦٤% من مجتمع البحث يروا أن الإعلام الجديد لم يوظف في مجال التوعية البيئية، و 26% من نفس المجتمع يرون أنه وظف إلى حد ما و ٠ ١ % يرون أنه تم توظيف الإعلام الجديد في مجال التوعية البيئية. ٢. 47% من مجتمع البحث موافقون أن الإعلام الجديد مقصر في نشر الوعي بالمشكلات البيئية، و 23% موافقون بشدة على أن هناك تقصيرا، يلاحظ أن مجموع من وافق إجمالا يصل إلى 70% وهى نسبة عالية، تؤكد أن المؤسسات البيئية العربية لم تهتم بالإعلام الجديد كما يجب. ٣. 49% مجتمع البحث يوافقون أن ما ينشر في الإعلام العربي عن البيئة وحمايتها لا يتناسب وأهميتها، وذكر 30% أنهم موافقون بشدة، يلاحظ أن حوالي 79% يوافقون إجمالا على أن ما ينشر في الإعلام العربي عن البيئة وحمايتها لا يتناسب وأهميتها. أهم توصيات البحث:- ١. رفع مستوى الوعي عبر الحملات الإعلامية التي تستهدف رفع الوعي البيئي بأهمية التعامل الجيد معها، من خلال إشراك المؤثرين في الإعلام الجديد في حملات التوعية. ٢. ضرورة الاهتمام بمحو الأمية الثقافية للمرأة الريفية لتلعب دورا هاما في ترشيد استخدام مصادر الثروة وإعادة تدوير المخلفات والقضاء على التلوث الصحي والبيئي. ٣. الترويج لموضوع حماية البيئة، أصبح ضرورة تفرضها تطورات العصر الراهن، وذلك بالاهتمام بالوسائط الاتصالية الجديدة في زيادة إرسال الرسالة البيئية وصولا لمجتمع واع بالقضايا البيئية وضرورة حمايتها.

Researcher in this part of the methodological procedures and steps in their field study of new media employ in raising awareness of development issues sustainable development Environmental awareness model applied study on a sample of the media in the period {From January 2016 until December 2016}. The researcher used the descriptive and analytical approach; it depends on the facts and then assemble collation, analysis and interpretation to reach acceptable results. The researcher used survey practice methods for media practitioners in its different forms as the most able to benefit research. The most important results:- 1- 64%of the research community see that new media did not employ in the field of environmental education, and 26% from the same society they see as employed to some extent, and 10% believe it has been the employment of new media in the field of environmental awareness. 2- 47% of the research community agree that the new media deficient in spreading awareness of environmental problems, and 23% agree strongly that there is a shortcoming, it is noted that the total of approved Overall, up to 70%, which is high, confirming that the Arab environmental organizations did not bother to new media as it should. 3- 49% of the research community agree that what is published in the Arab media for and protecting the environment are not commensurate with their importance, said 30% that they agree strongly, it notes that about 79% agree collectively on what is published in the Arab media for and protecting the environment are not commensurate with their importance. The most important recommendations of the research:- 1- Raising awareness through media campaigns aimed at raising environmental awareness of the importance of good handle, through the involvement of influential new media in awareness campaigns.

ISSN: 2314-8721