ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة المرأة في الخرجات الأعجمية للموشحات الأندلسية

العنوان بلغة أخرى: The Image of Women in al-Kharjāt Ala‘Jamiyah in Andalusia
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشوابكة، نوال عبدالرحمن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 37 - 48
DOI: 10.12816/0039499
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 819978
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استقراء | Induction | الخرجة الأعجميّة | Al-Kharjāt Ala‘Jamiyah | صورة المرأة | The Image of Women | الملامح الفنيّة | Artistic Features
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

83

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى الكشف عن صورة المرأة في الخرجات الأعجمية للموشحات الأندلسية؛ من خلال تتبع تلك الخرجات التي تمثل نوعا من التعبير عن تجربة الحب، ومعاناة المرأة، وشدة تعلقها بالمحبوب، حيث لم تدرس هذه الصورة دراسة وافية مستقلة. ويحاول البحث هنا، أن يرصد ملامح تلك الصورة، بأبعادها الاجتماعية والنفسية، والمادية والمعنوية، التي أظهرت جرأة المرأة في الإفصاح عن نفسها. وقد احتكمت منهجية هذا البحث إلى استقراء النصوص والوقوف عندها، ودراستها وتحليلها، وبيان الملامح النفسية والجمالية لأسلوب الخرجات الأعجمية المشار إليها في البحث.

This research aims atdiscussing the representation of women in Kharjāt Ala‘jamiyah, which appeared in Andalusian literature. The research scrutinizes these Kharjātand how theymirror love experience, women’s suffering and passion. The research explores various aspects of this image, including social, psychological, material and cultural dimensions, which helps women with their boldness to express their feelings. Through an inductive approach and in-depth analysis of al-KharjātAla‘jamiyah, the research examines artistic styles and psychological dimensions.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة