ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثنائية الأنا والآخر في شعر محمود سامي البارودي القصيدة اللامية أنموذجا قلدت جيد المعالي حلية الغزل وقلت في الجد ما أغنى عن الهزل

العنوان بلغة أخرى: The Duality of the Ego and the Other in the Poetry of Mahmou Sami Al-Baroodi
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الرواشدة، حامد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Rwashdeh, Hamed S.
المجلد/العدد: مج44, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 129 - 141
DOI: 10.12816/0039506
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 820014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعريّة | Poeticism | البارودي | Al- Baroodi | الأنا | Ego | صورة شعريّة | Image | لغة | Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة ثنائية الأنا والآخر في شعر محمود سامي البارودي من حيث تداخلاتها، وتفاعلاتها، وعلاقتها المركبة مع ظاهرتي"أل (نحن)" و"أل (هو)" من خلال نصٍّ شعريٍّ دراسة نصيّة، حسب المناهج النقديّة الأدبيّة الحديثة، كالمنهج السيميائي، والمنهج النفسي، والمنهج التكويني، والتحليلي، والاستقرائي. ولعلّ من الواضح أنّ ظاهرة الأنا متداولة بقوة وبعمق عند البارودي، وتنمّ على مخيلة فكرية ثائرة، تتعاكس مع المخيلة الجمعية، في محاولة منه لإحداث تحولات فكريّة جديدة تدعو إلى التّمرد والثورة على القيم السياسيّة والاجتماعيّة السائدة في زمانه. والأنا وأل (هو) - عند الشاعر وعند غيره من الشعراء- مفهومان هلاميان، أو زئبقيان يصعب على الدارس الإحاطة بهما.

This study aims to study the duality of the ego and the other in the poetry of Mahmoud Sami Al-Baroodi, its interactions and compound relationship with the to phenomena, the (we) and the other. This duality is obsened through the textal analysis of apoetic text, using the modern critical approcohes such as the semiotic approcach, pycho- analysis, the form the, and deductive approach. It is, perhaps, olovions that the (ego) phenomenon is dealt with in depth in Al-Baroodis poetry. In Al-Baraoodis work the (ego) issue is subject to a number of contemparay sciences, such as sociology, history, psychology, which is particnlariy relevant to this case, as it observes the (ego) from variaous perspectives according to the different stages of man’s development and his immediafe context.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة